Let's Talk. Click here and get a call within 60 secs.

X logo

Get a call within 60 secs

Fill in the form below and receive the call within 60 secs

Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
call review portal Cost Calculator Start Your Business
blog

أربع استراتيجيات عمل تحتاجها كل شركة ناشئة لتحقيق نمو مستدام

Khaled Ahmed
Author

أصبح النظام البيئي المعتمد على المشروعات الصغيرة والمتوسطة مؤخرًا النموذج المحتذى للأعمال أكثر من أي وقت مضى في الإمارات العربية المتحدة. حيث بذلت الحكومة جهودًا ضحمة لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، نظرًا لدورها الواضح في تعزيز الاقتصاد في الدولة.

وتشكل الشركات الصغيرة والمتوسطة حاليًا ما نسبته 94% من الشركات في الإمارات العربية المتحدة، ويصل عددها إلى 350.000 شركة يعمل فيها 42% من إجمالي عدد الموظفين في دبي ويسهمون بـ40% من الناتج المحلي الإجمالي.

GET YOUR START-UP LICENSE NOW WITH AED 1,042 PER MONTH

عندما تؤسس شركة ناشئة في دبي لن تقتصر امتيازاتك على الأنظمة البيئية المتكاملة فحسب، بل ستتمتع بحق تسويق منتجاتك وتأسيس شركة قادرة على مواكبة متطلبات السوق. ولكن يجب على أصحاب الشركات اتباع استراتيجيات محددة لتحقيق النمو. فما هي الاستراتيجية التي ينبغي أن تتبعها شركتك الناشئة لتكون واحدة من الشركات الصغيرة والمتوسطة الرائدة في دولة الإمارات؟

1. ركّز على خطتك التسويقية

قد توفر شركتك أفضل المنتجات أو الخدمات على الإطلاق، ولكن إذا لم يسمع أحد عنك فلن يشتري منك أحد. ولذلك، يجب أن تعمل على تعزيز ملفك الشخصي لكي تتمكن من تسويق منتجاتك.

ما أهمية تسويق المحتوى

الهدف من تسويق المحتوى هو التحدث إلى العملاء المحتملين بثقة تامة. ومن خلال تقديم خدمة معينة دون مقابل مثل تقديم نصيحة أو رؤية معينة، يمكنك تطوير ملف تعريف شركتك دون التخلي عن استراتيجيات البيع الجاد أو عدم الثقة في الإعلانات.

اجمع عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بالعملاء المحتملين من خلال الاشتراك في النشرة الإخبارية على الموقع الإلكتروني الخاص بك، واعمل على جذب جمهورك الخاص وأنشِئ ملف التعريف الخاص بك. ولكن تأكد من استخدامه لتقديم محتوى متنوع غير تجاري مثل المقالات أو الرسوم البيانية أو مقاطع الفيديو.

يرغب العملاء المحتملون في المشاركة بعملية التسويق ويتوقعون أن يحققوا بعض القيمة لأنفسهم. امنحهم ما يريدون، ومن المرجح أن يتحولوا إلى عملاء. اكتب مدونة تُبرز فيها خبراتك وتجذب الزوار إلى موقعك الإلكتروني، إذ غالباً ما يزداد العملاء المحتملون للشركات الصغيرة والمتوسطة التي تنشر مدونات بانتظام بنسبة 126% مقارنة مع الشركات التي لا تنشر أي مدونات.

انشر المحتوى الخاص بك على وسائل التواصل الاجتماعي وفي المناسبات التي تقوم برعايتها وإعلانات البحث المدفوعة بالإضافة إلى الوسائل الإعلامية الخاصة بك (مثل موقعك الإلكتروني) لتعزيز حضورك في السوق.

Work With Social Media Influencers And Reap The Benefits

2. تابع عملك بعناية وابق منفتحاً على التغييرات وتكيّف معها

جب أن تكون قادراً على التكيف مع المتغيرات لكي تتمكن من تنمية شركتك الناشئة، وهذا يعني أن تقدم منتجات وخدمات تواكب متغيرات السوق عند الحاجة. فإذا كنت قادراً على التكيف مع التغيرات بسرعة، ستتمكن من تحقيق النمو.

التحديات موجودة في كل مكان ولا أحد يمكنه التنبؤ بالمستقبل، ولكن يجب أن تكون قادراً على التكيف ومواكبة التغيرات إذا ظهرت فرص جديدة بشكل مفاجئ.

كيف يمكن لشركتك مواكبة التغيرات

على الرغم من أن الرؤية طويلة المدى قد تكون مفيدة مثل توظيف المواهب في شركتك أو تعزيز علامتك التجارية، ولكن يجب أن تضع استراتيجية نصف سنوية أو سنوية لعملك. كما ينبغي أن تكون مستعداً لإجراء التغييرات بشكل منهجي ومدروس.

وتنفذ بعض الشركات الناشئة خطة عمل محددة، فيما تبحث الشركات الناشئة القادرة على مواكبة التغييرات عن خطة مناسبة. وبالتالي يمكن للشركات الناشئة التي تعتمد نموذج عمل يلائمها بدلاً من اتباع نموذج جاهز، تعديل منتجاتها وإجراء التغييرات اللازمة للحفاظ على حضورها في السوق. وإذا كان هناك أمر معين في الشركة لا يسير وفق الخطة المحددة، يمكن إجراء تغييرات جوهرية ومن ثم التركيز على الاستراتيجية الأساسية.

وتواجه العديد من الشركات الناشئة عدة تجارب فاشلة في الأشهر الأولى من عملها، ولكنها تتمكن من تجاوز الفشل من خلال الابتكار والتكيف. وبهذه الطريقة، تكتشف أن خطط العمل لا تتطور كجزء من استراتيجية شاملة.

Get Your Start-Up License Now With An Instant IBAN

3. ركز على التجارب والمبيعات الناجحة – ولا تحاول إصلاح ما لا يمكن إصلاحه

تعتبر مواكبة متطلبات السوق وإدراك الوقت الملائم لكي تتوقف عن محاولة بيع المنتجات أو الخدمات التي لا تلقى إقبالاً من أصعب التحديات التي تواجه تنمية الشركات الصغيرة. ويجب أن تدرك أن كل ثانية تقضيها في محاولة تعديل أو تحسين منتج فاشل هي الوقت الذي يجب أن تقضيه في تعزيز منتج ناجح.

كيف تعزز نجاحاتك

افهم عملاءك وطريقة تفكيرهم. تحدث إليهم واستمع إلى احتياجاتهم واسألهم عما يعجبهم وما لا يحبونه وعن رأيهم في كيفية تحسينه. ويركز العملاء المحتملون على أخطاء المنتج وعدم كفاءته في حل مشاكلهم أكثر من الثناء على فوائده. ولكن لا تقلق. فآراؤهم ستقدم لك صورة دقيقة عن المنتجات التي يمكن أن تحقق مبيعات كبيرة حتى لو اقتضى الأمر التخلي عن بعض المنتجات التي تقدمها.

المرونة في العمل والقدرة على التكيف يتطلبان تطوير المنتج بشكل متواصل – أي أن تعتمد على آراء عملائك لإجراء التعديلات والتحسينات اللازمة. ستمكنك هذه الاستراتيجية من طرح منتجك في السوق في الوقت المناسب وستفتح أمامك آفاقاً واسعة لن تكون متاحة إذا اتبعت نهجاً ثابتاً لا يعير أهمية لتغيرات السوق.

4. توفير بيئة عمل تشجع على التعلّم

هذا المبدأ ضروري لجذب الموظفين الذين يلائمون ثقافة شركتك الناشئة ويسهمون في النمو المستقبلي. أي يجب أن تمنح موظفيك حرية اتخاذ القرارات فيما يخص عملهم في بيئة متغيرة باستمرار.

وإذا لم توفر بيئة تشجع على التعلّم في شركتك، لن تتمكن من جذب أفضل الموظفين للعمل لديك، حيث يولي الجيل الجديد من الراغبين بدخول سوق العمل أولوية كبيرة للتطور الوظيفي وتشير الدراسات إلى أن حوالي 90% من الباحثين عن فرص العمل يعتقدون أن بيئة العمل التي تشجع على التعلّم هي أمر أساسي، فيما يرى 70% من الأجيال الأخرى من الموظفين أن ذلك ضرورياً. ولذلك فالبيئة التي تشجع على التعلّم هي من المقومات الأساسية للحفاظ على موظفيك.

كيفية توفر بيئة تشجع على التعلّم

على الرغم من أنه أمر غير مألوف، ولكن البيئة التي تشجع على التعلم هي البيئة التي تتقبل الفشل وترى فيه فرصة للتطور. فالفشل يقدم دروساً قيّمة للجميع ومن خلال تقبل فشل الموظفين وتشجيعهم على مواصلة المحاولة، ستتمكن من تنمية قدراتهم الابتكارية والإبداعية. وإذا اعتبرت الفشل فرصة للتعلّم، ستتمكن من توظيف الأشخاص الملائمين والقادرين على اتخاذ القرارات الصحيحة والتي تسهم في نمو شركتك.

لا تركز كثيراً على الإنجازات الكبيرة، بل احتفي بالجهد والتعلم حيث يسهم الاعتراف بالجهود والتحسين والنمو في تحفيز الموظفين وتحسين رغبتهم في التعامل مع المهام المعقدة وإيجاد الحلول وقبول التحديات الجديدة إلى حد كبير.

يعتمد النمو المستقبلي لشركتك الناشئة بشكل جزئي على كيفية تطوير هذه الاستراتيجيات. لذا، ركز على عملك واحرص على إدراك الفرص الأفضل لتعزيز مبيعاتك وحافظ على قدرتك على مواكبة التغيرات والتعلّم من تجاربك.

لمزيد من المعلومات،يرجى زيارة موقعنا الإلكتروني، أو التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني:

setup@meydanfz.ae  أو اتصل على 800FZ1

This site is registered on wpml.org as a development site.