“النظام المصرفي 101” للشركات الناشئة في الإمارات العربية المتحدة
تعتبر الإمارات العربية المتحدة أكبر مركز للشركات الناشئة في المنطقة، حيث تتخذ أكثر من ثلث (35%) الشركات الناشئة التي تم تأسيسها مؤخراً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من دولة الإمارات مقراً لها وفقاً لشركة .Statista وعندما تؤسس شركة ناشئة ستحتاج إلى حل مصرفي من أجل الحصول على الأموال اللازمة لتشغيل الشركة ودفع رواتب الموظفين وتلقي المدفوعات من العملاء.
وغالباً ما تواجه الشركات الجديدة في دولة الإمارات العديد من الصعوبات التي تعيق الوصول إلى الخدمات المصرفية. وتمت مناقشة هذه المشكلة في ملتقى Hub71 للشركات الناشئة ، ولكن النظام المصرفي 101 المخصص للشركات الناشئة في دولة الإمارات يوفر حلولاً مبتكرة تتيح لك إدارة أموال شركتك بسهولة.
وسنتناول في هذا المقال المواضيع التالية:
ما هو نظام “اعرف عميلك” (KYC)، وما أهميته؟
يوفر نظام “اعرف عميلك” مجموعة من المعايير العالمية التي يتم تشجيع شركات الخدمات المالية على اتباعها من أجل تشجيع البنوك ومزودي الخدمات الائتمانية وشركات المحاسبة وغيرها من مزودي الخدمات المالية على التحقق من الأشخاص الذين يعتمدون على خدماتهم ويودعون أموالهم لديهم.
ويهدف نظام “اعرف عميلك” إلى:
- منع المجرمين من استخدام النظام المصرفي لتخزين عائدات الجريمة
- منع استخدام البنوك في غسيل الأموال
- الحد من مخاطر أنشطة الاحتيال
- الحد من التهرب الضريبي
- منع تمويل الإرهاب
- تجنب الإضرار بسمعة البنوك
ويعتبر نظام “اعرف عميلك” مهماً بالنسبة للعديد من الحكومات – بما فيها حكومة دولة الإمارات – التي ترغب في الحد من الأنشطة غير القانونية مثل استخدام المجرمين للنظام المصرفي. ويسهم نظام “اعرف عميلك” في الحد من الجرائم المالية بكفاءة وبالتالي يمكن للبنوك الاعتماد عليه في عمليات إعداد الحساب للعميل. وقد يؤدي عدم الالتزام بمعايير “اعرف عميلك” إلى فرض غرامات على البنوك وشركات الخدمات المالية أو الإضرار بسمعتها، حيث يعتبر نظام “اعرف عميلك” إلزامياً في الإمارات العربية المتحدة.
وإذا كنت تدير شركة ناشئة في دولة الإمارات، فستطلب منك البنوك الالتزام بنظام “اعرف عميلك” عندما تقدم طلباً لفتح حساب لديها. وتشمل العملية تقديم معلومات تفصيلية عن هويتك ومصدر أموالك وكيف تدير أعمالك. وعلى الرغم من أن العملية تبدو صعبة للوهلة الأولى، ولكنها عملية سهلة بالنسبة للشركات التي تمتثل لمعايير “اعرف عميلك”. وهذا يعني أنه يمكن لعملائك والمستثمرين في شركتك أن يثقوا في أعمالك باعتبار أن شركتك ملتزمة بالقوانين المعتمدة.
المستندات المطلوبة لفتح حساب مصرفي لشركتك في الإمارات العربية المتحدة
نقدم فيما يلي المستندات المطلوبة لفتح حساب مصرفي في دبي في الإمارات العربية المتحدة. وعادةً ما تكون عملية فتح حساب مصرفي تجاري في دولة الإمارات سهلة بالنسبة للشركات الناشئة، ولكن ننصح بالتعاون مع شريك محلي يمتلك الخبرة ويمكنه مساعدتك على استكمال الإجراءات. وستحتاج إلى المستندات التالية لفتح حساب مصرفي في دولة الإمارات:
- وثيقة الهوية: بطاقة الهوية الإماراتية أو جواز السفر وتأشيرة الإقامة
- سيرة ذاتية تتضمن خبراتك المهنية: تطلب بعض البنوك تقديم إثبات على عدد سنوات الخبرة المهنية قبل فتح حساب مصرفي تجاري
- فاتورة مرافق لإثبات عنوانك الحالي: يجب أن يكون تاريخ الفاتورة ضمن الأشهر الثلاثة السابقة
- مستندات تأسيس شركتك في دولة الإمارات، بما في ذلك رخصة المنطقة الحرّة
- كشف حساب مصرفي شخصي لجميع المساهمين إذا أمكن ذلك، وكشف حساب مصرفي للشركة يشمل الأشهر الستة السابقة
- دليل على ملكية شركتك
- خطة الشركة والتي تتضمن معلومات عن عملائك وأنشطتك وخطتك المالية وتوقعات الأرباح والخسائر
قد تطلب البنوك في بعض الأحيان مزيداً من المعلومات كجزء من عملية “اعرف عميلك”. ويمكن لفريق خبرائنا في منطقة ميدان الحرّة مساعدتك في إعداد المستندات التي تحتاج إليها لفتح حساب مصرفي لشركتك في دبي.
افتح حسابك المصرفي مع بنك دبي التجاري
تكلفة فتح حساب مصرفي لشركتك في دبي في الإمارات العربية المتحدة
لا تفرض البنوك في دولة الإمارات دفع أي مبالغ لفتح حساب مصرفي تجاري، حيث تسهم البنوك في دعم الشركات بشكل كبير وترغب في تشجيع ريادة الأعمال – ولذلك نادراً ما يترتب عليك دفع أي رسوم لفتح الحساب المصرفي.
ولكن تطلب العديد من البنوك الحفاظ على حد أدنى للرصيد شهرياً أو للمدفوعات الشهرية. ولذلك، يجب أن تتمكن من تلبية هذه المتطلبات في المستقبل حيث يتراوح الحد الأدنى للرصيد الشهري بين 50.000 و500.000 درهم إماراتي وبالتالي يجب التأكد من أنك قادر على الالتزام بالحد الأدنى. وقد يؤدي عدم الالتزام إلى فرض غرامات من البنك، وقد تضطر إلى تلبية متطلبات الحد الأدنى من فتح الحساب المصرفي.
وإذا لم تكن متأكداً من قدرتك على الالتزام بالحد الأدنى، يمكننا في منطقة ميدان الحرّة مساعدتك في التعرّف على الحد الأدنى للرصيد الشهري في البنوك التي ترغب في التعامل معها.
ما هي خدمة “ميدان باي”؟
“ميدان باي” هو حل رقمي وفريد للدفع ومخصص للشركات الناشئة في منطقة ميدان الحرّة، وهي الجهة الوحيدة في دولة الإمارات التي توفر لك الحساب المصرفي الرقمي المضمون ورقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) بالإضافة إلى الرخصة التجارية (طالما أنك تجتاز التحقق الأمني العادي). وبالتالي سنوفر لك حل الدفع بمجرد تأسيس شركتك الناشئة في منطقتنا الحرّة، مما يجنبك الإجراءات التي تستغرق وقتاً طويلاً لفتح حساب مصرفي في مكان آخر.
“ميدان باي” هو حل للدفع مثالي للشركات الناشئة في دولة الإمارات. ونقدم فيما يلي المزايا التي توفرها خدمة “ميدان باي”:
- توفر خدمة “ميدان باي” رقم الحساب المصرفي الدولي المضمون بشكل فوري وبالتالي يمكنك استلام وإرسال المدفوعات مباشرة، طالما أنك تجتاز جميع اختبارات التحقق الأمني العادية.
- توفر “ميدان باي” تجربة رقمية بالكامل وبالتالي يمكنك إدارة أموالك بسلاسة من خلال الهاتف المحمول أو جهاز الكمبيوتر.
- يمكن لمواطني دولة الإمارات والأجانب الاعتماد على خدمة “ميدان باي” – أي يمكن للأشخاص من جميع الجنسيات الاعتماد على “ميدان باي”
- يمكن تحقيق التوافق بين التكنولوجيا والحلول المصرفية بالإضافة إلى منصات التجارة الإلكترونية، مما يتيح لك إدارة أعمالك عبر الإنترنت بسهولة.
- يمكن توصيل “ميدان باي” بآلات البيع لشركات التجزئة، مما يوفر لك كل ما تحتاجه لبدء أعمالك مباشرة
- يمكنك تنفيذ المدفوعات النقدية وسحب الأموال من الحساب
- يمكنك فتح حساب “ميدان باي” من خلال أربع خطوات سهلة – ولا تستغرق سوى دقائق!
يمكنك التعرّف على مزايا “ميدان باي” وطريقة عملها من هنا.
لماذا يختار رواد الأعمال منطقة ميدان الحرّة؟
توفر منطقة ميدان الحرّة مركز أعمال ملائم للشركات الناشئة في موقع مميز في وسط دبي بالقرب من المطار والمناطق التجارية. وتتخذ العديد من الشركات الناشئة المبتكرة في العديد من القطاعات من منطقة ميدان مقراً لها. ونوفر للشركات حلول الدفع اللازمة لبدء أعمالها وتشغيلها واستلام الأموال من العملاء. كما نوفر خدمة الإنترنت على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع والدعم الفني والمكاتب العصرية والجذابة.
ويمكن لفريق خبرائنا ومستشارينا الذين يتمتعون بخبرة كبيرة مساعدتك في استكمال جميع الإجراءات اللازمة لتأسيس شركتك في دبي. بالإضافة إلى خطة السداد السهلة والتي تتيح لك التحكم بتكاليف تأسيس شركتك.
إذا كنت تبحث عن حل للدفع ومنطقة حرّة لتأسيس شركتك، اتصل بمنطقة ميدان الحرّة اليوم وابدأ أعمالك مباشرة.
يمكنكم زيارة موقعنا الإلكتروني أو التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني setup@meydanfz.ae أو 800FZ1.