الامتيازات التي تحصل عليها الشركات من خلال التعاون مع المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي
بفضل مكانتها كمركز حيوي للمؤثرين على المستوى العالمي، توفر دبي لقادة الأعمال ومتخصصي التسويق في المنطقة العديد من الامتيازات الاقتصادية للتسويق بالاعتماد على المؤثرين.
ويؤدي المؤثرون على وسائل التواصل الاجتماعي دوراً كبيراً في ثقافة المستهلك والتسويق في مختلف الأسواق بدءاً من ألعاب الفيديو وصولاً إلى الجراحة التجميلية، حيث تشير الأرقام إلى إسهاماتهم الكبيرة على المستوى العالمي.
وكشفت دراسة أجريت في عام 2021 أن أكثر من 65% من المؤثرين على إنستغرام يمتلكون حوالي 5.000 إلى 20.000 متابع في دولة الإمارات. كما أن 21% من المؤثرين يمتلكون 20.000 إلى 100.000 متابع. ولذلك، يحقق كبار المؤثرين دخلاً كبيراً مقابل كل منشور. وفي عام 2020، كان لدى المؤثر Dwayne ‘The Rock’ Johnson – على سبيل المثال – حوالي 187 مليون متابع وكان يتقاضى أكثر من 1 مليون دولار أمريكي مقابل كل منشور يقوم بنشره على إنستغرام.
كل منشور يقوم بنشره على إنستغرام.
ويعرف المسوقون أن جذب العملاء المحتملين يعتمد على توصيل الرسالة الملائمة إلى الأشخاص المناسبين في الوقت المناسب. وعندما تمتلك شبكة اجتماعية قوية ومخلصة، ستتمكن من نشر منتجاتك أو خدماتك في العالم الواقعي على نطاق واسع.
ويمكن للمؤثرين مساعدتك على تعزيز أعمالك وتحقيق المكانة التي تريدها وتعزيز حضورك في السوق ومصداقيتك. وعندما تحقق شركتك أو علامتك التجارية مكانة أفضل، يمكنك مشاركة المحتوى الخاص بك مع العملاء الحاليين أو المحتملين الذين ينشرون بالنيابة عنك. وهذا يعني أنك عندما تستعين بالمؤثر الملائم لشركتك، لن تصل علامتك التجارية إلى متابعيه فحسب بل إلى متابعي متابعيه كذلك.
وحتى إن لم تكن في وضع يسمح لك بتوظيف مؤثر معروف مثل ‘The Rock’، فإن تحقيق الأرباح من خلال المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي يعتمد على اتباع استراتيجية تسويقية في الشركات الطموحة التي تبحث عن عملاء محتملين جدد وترغب في تحقيق النمو والازدهار.
من هو المؤثر؟
المؤثر هو شخص عادةً ما يكون مؤسس محتوى ولديه القدرة على التأثير في الآخرين. ويُعتبر التسويق بالاعتماد على المؤثرين أحد أنواع المحتوى الذي يُصنف كعلامة تجارية، حيث تقوم العلامة التجارية بالدفع مقابل أن يقوم مؤسس المحتوى بالترويج لها. وكان التسويق للمنتجات التي حظيت بإقبال المشاهير أول أشكال التسويق بالاعتماد على المؤثرين. أما في الوقت الحالي، فقد أصبح الأمر أكثر تعقيداً.
وفي عصر وسائل التواصل الاجتماعي، عادةً ما يقوم مؤسسو المحتوى ببناء قاعدة جماهيرية متخصصة وزيادة عدد متابعيهم الذين يسهمون في استهلاك المحتوى. ويُعتبر هذا النوع من التسويق مصدراً مهماً للعلامات التجارية التي تتطلع إلى الجمهور الذي يشاركها نفس القيم والتي تتلاءم مع منتجات أو خدمات العلامة التجارية.
المؤثر هو شخص خبير ومعلم في مجاله الخاص ولديه عدد كبير من المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي. ويتمتع المؤثر بنفوذ كبير لدى متابعيه بعد أن يكتسب ثقتهم، لا سيما فيما يخص التوجهات الجديدة واتخاذ القرارات. وعندما تتعاون مع أحد المؤثرين الاجتماعيين، فأنت تشتري تأثيره على وسائل التواصل الاجتماعي.
وإذا حاولت جذب الجميع من أجل تعزيز مبيعاتك والتسويق لمنتجاتك، لن تحقق النتيجة المرجوة فيما يمكن للمشاهير الذين يتابعهم الملايين مثل “كيلي جينر” أن يتعاونوا مع العلامات التجارية الكبرى حصرياً. وقد يكون لديهم متابعون على نطاق واسع نتيجة لشهرتهم في مجالات مثل الموسيقى والأفلام والرياضة، ولكن هذا النهج قد يكون كبير التكلفة ولا يتمتع بالكفاء لأنه أوسع نطاقاً بينما تحتاج علامتك التجارية إلى الوصول إلى جمهور محدد.
وهنا تبرز أهمية المؤثرين المتخصصين على وسائل التواصل الاجتماعي. وقد يكون لدى المؤثرين في الأسواق المتخصصة عدداً أقل من المتابعين، ولكنهم يتمتعون بنفوذ أكبر في مجال تخصصهم مما يعني أن متابعيهم سيتخذون إجراءات معينة بفضل نصائحهم. ولذلك، يجب أن تختار المؤثر الملائم لمجال عملك.
ما هي أنواع المؤثرين؟
يتم تصنيف المؤثرين بالاعتماد على عدد متابعيهم أو قنوات التواصل الاجتماعي المفضلة لديهم بشكل أساسي (مثل إنستغرام أو تيك توك) أو نوع المحتوى الذي يوفروه (مثل المدونات أو مقاطع الفيديو القصيرة).
- المؤثرون على نطاق ضيق هم أشخاص لديهم عدد قليل من المتابعين، عادةً ما يكون أقل من 1.000 متابع. وغالباً ما يكون هؤلاء المؤثرين خبراء في مجالات متخصصة وصعبة ويتمتعون بتأثير كبير على متابعيهم. فإذا كنت تعمل في مجال يلائم هذا النوع من المؤثرين، ننصحك بالاستعانة بهم. أما إذا لم يكن مجال عملك ملائماً لهم، فقد تحتاج إلى التعاون مع العديد من المؤثرين على نطاق ضيق للوصول إلى المزيد من المتابعين من الجمهور المحدد الذي تستهدفه.
- غالباً ما يكون المؤثرون الذين لديهم عدد قليل من المتابعين أشخاصاً عاديين يتمتعون بخبرة في مجال معين. ويتراوح عدد متابعي هذا النوع من المؤثرين بين 1.000 و4.000 متابع ممن أصبحوا بفضل المؤثرين خبراء يمكن الاعتماد عليهم في مجال محدد. وغالباً ما تستعين الشركات بهذا النوع من المؤثرين للترويج لمنتجاتها أو خدماتها، حيث يحتاجون إلى التعامل بدقة مع منتجاتهم أو خدماتهم لأنهم يدركون الأثر الكبير للمؤثرين.
- المؤثرون على نطاق واسع هم أشخاص يتمتعون بالشهرة إلى حد ما ويمكن الوصول إليهم بسهولة أكبر مقارنة مع كبار المؤثرين. وتشمل هذه الفئة الخبراء عبر الإنترنت الذين يمتلكون 40.000 إلى 1 مليون متابع، مما يعني أن لديهم تأثير كبير يمكن أن يكون مفيداً لعلامتك التجارية. ويتمتع هؤلاء المؤثرون بذكاء أكبر من المؤثرين محدودي النفوذ عندما يتعاملون مع العلامات التجارية.
- المؤثرون على نطاق واسع هم أشخاص مثل رونالدو و”the Rocks” وكارداشيان، حيث يتابعهم الملايين بفضل شهرتهم في مجالات تختلف عن مجال تأثيرهم. ويفضل هذا النوع من المؤثرين العمل مع العلامات التجارية الكبيرة والترويج لمنتجاتها.
من هم أبرز المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي في دولة الإمارات؟
يتابع العديد من الأشخاص في دولة الإمارات المؤثرين الأساسيين على منصات التواصل الاجتماعي بشكل كبير، حيث تبلغ نسبة مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي 100% من سكان دولة الإمارات. ونقدم فيما يلي أهم خمسة مؤثرين في الوقت الحالي:
تيم الفلاسي
تُعتبر مالكة المطاعم ومدونة الفيديو وصانعة الأفلام تيم الفلاسي واحدة من أكبر المؤثرين في دولة الإمارات حيث يتابعها حوالي 4 ملايين متابع على إنستغرام.
هدى قطان
يتابع هدى قطان، خبيرة التجميل ومؤسسة علامة التجميل التي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها أكثر من 50 مليون متابع على إنستغرام حيث تقدم لهم النصائح عن المكياج وأحدث صيحات الموضة.
عبد العزيز باز
يتابع عارض الأزياء والممثل الكوميدي الذي يقيم في دبي – والمعروف باسم ابن باز – أكثر من 5 مليون متابع على إنستغرام حيث حقق شعبية كبيرة بفضل مواهبه في الكوميديا والمقالب.
محمد بيراغداري أو Mo Vlogs
توفر مدونة الفيديو Mo Vlogs للمتابعين لمحة عن حياة النجوم والأثرياء في دبي ويتابعها حوالي 4 ملايين متابع على إنستغرام و11 مليون مشترك على يوتيوب.
كيف أقوم بالتسويق بالاعتماد على المؤثرين؟
نظراً إلى الطلب المتزايد على كبار المؤثرين، يمكنهم الحصول على أسعار كبيرة كما هو الحال في الأسواق التي تشهد منافسة كبيرة. وقد يكون من الصعب تحديد المؤثرين الملائمين لشركتك.
په دوبۍ کې د نفوذ جواز: ټول هغه څه چې تاسو ورته اړتیا لرئ پوه شئ
الخطوة الأولى هي تحديد المؤثرين في مجال عملك ومن ثم تحديد المؤثرين الذين يمتلكون جمهوراً يشبه جمهورك. وبمجرد تحديد المؤثرين المحتملين، يجب بناء علاقة معهم حيث يمكنك التعليق على المحتوى الخاص بهم أو التفاعل معهم قبل دعوتهم إلى التعاون معك. وهناك العديد من الطرق للتواصل مع المؤثرين ونقدم فيما يلي بعض الطرق التي تم تجربتها واختبارها:
- انشر على موقع المؤثر أو ادعوه للنشر على موقعك.
- قدّم لهم منتجات أو خدمات مجانية مقابل المراجعة والحصول على الآراء والتي يمكن نشرها على قنوات التواصل الاجتماعي.
- ادفع للمدونين المؤثرين في مجال تخصصك مقابل كتابة مدونة أو مقالة عن موقع شركتك الإلكتروني والترويج لها على وسائل التواصل الاجتماعي.
رخصة المؤثر في الإمارات العربية المتحدة
يحتاج المؤثر على وسائل التواصل الاجتماعي إلى رخصة من المجلس الوطني للإعلام لكي يتمكن من العمل في دبي. ولذلك يجب أن تعرف كيف يمكنك الحصول على رخصة مؤثر في دبي.
أما المؤثرون الذين لا يتلقون مدفوعات مقابل الترويج لمنتجات وخدمات الشركات فلا يحتاجون إلى الحصول على رخصة من المجلس الوطني للإعلام. وهناك العديد من المؤثرين المعروفين على وسائل التواصل الاجتماعي الذين يتمتعون بمكانة خاصة ولكنهم لا يعتبرون عملهم استثماراً تجارياً، حيث يوجد العديد من المؤثرين الذين يركزون على دولة الإمارات والامتيازات الرائعة التي توفرها للمقيمين والسياح. ويمكن أن يكون لدى هؤلاء المؤثرين الكثير من المتابعين، حيث يمكنهم – على سبيل المثال – الحديث عن بعض شركات السفر والسياحة كجزء من منشوراتهم اليومية – دون أن يتلقوا مدفوعات مقابل ذلك.
هناك فرصة كبيرة لك لتحقيق الازدهار كمؤثر مهم أياً كان المجال الذي تتخصص فيه. فهل أنت مستعد لمخاطبة الجمهور؟