الدروس التي يجب أن يتعلمها رواد الأعمال من ستيف جوبز
حققت شركة Apple حققت شركة Apple للتكنولوجيا في العام الماضي قيمة سوقية هائلة بلغت 2.25 تريليون دولار أمريكي، مما جعلها الشركة الأكثر ثراءً في العالم. وأصبحت الشركة التي تجاوزت قيمتها الناتج المحلي الإجمالي للعديد من الدول واحدة من أكبر الشركات على المستوى العالمي، حتى أنك ربما تستخدم جهازاً من منتجاتها لقراءة هذا المقال!
أسس ستيف جوبز شركة Apple في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية في عام 1976. وكان جوبز يمتلك رؤية استراتيجية، حيث قاد الشركة لتصبح واحدة من الشركات الرائدة في العالم. فمن هو ذلك الرجل الذي يعود الفضل له في ابتكار أجهزة Apple Mac و iPodوiPhone، وما الذي يمكن أن يتعلمه رواد الأعمال من هذا الشخص المبدع؟
هل تحلم بأن تصبح رائد أعمال؟ اتصل بخبرائنا للحصول على استشارة مجانية
من هو ستيف جوبز؟
وُلد ستيف جوبز في سان فرانسيسكو في عام 1955، وتم تبنّيه عندما كان رضيعاً. نشأ جوبز في خليج سان فرانسيسكو والتحق بكلية “ريد” قبل أن يترك الدراسة. وفي عام 1974 سافر إلى الهند لدراسة فلسفة الزن البوذية. وبعد عودته إلى الولايات المتحدة، أسس مع صديقه ستيف وزنياك شركة Apple Computers لأجهزة الكمبيوتر في مرآب لتصليح السيارات. وفي الأعوام الأولى، تمكنوا من صنع أجهزة كمبيوتر شخصية حققت مبيعات كبيرة وساهمت في دخول أجهزة الكمبيوتر إلى جميع المنازل.
وفي ثمانينات القرن الماضي، طُرد جوبز من الشركة نتيجة صراع داخلي على السلطة، فقرر إطلاق شركته الخاصة لأجهزة الكمبيوتر والعمل في صناعة السينما، حيث ساهم في تأسيس استوديو Pixar للرسوم المتحركة والذي أنتج فيلم Toy Story – وهو أحد أول أفلام الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد التي تم إنتاجها بالاعتماد على الكمبيوتر.
عاد جوبز إلى شركة آبل عام 1997 وساعد في تعزيز أرباح الشركة من خلال تحسين قدرتها على استكشاف المواضيع الرائجة وابتكار العديد من التقنيات التي ساهمت في تغيير العالم بما في ذلك إطلاق أجهزة iMac وiTunes وiPod وiPhone وتطبيق App Store.
تم تشخيص إصابة جوبز بمرض السرطان لأول مرة في عام 2003 وتوفي عن عمر ناهز 56 عاماً في عام 2011. ومنذ ذلك الحين، يدير تيم كوك شركة Apple.
7 أشياء يمكن أن يتعلمها رواد الأعمال من ستيف جوبز
إذا كنت تدير شركتك الخاصة، يمكنك أن تتعلم من كبار رجال الأعمال الناجحين مثل ستيف جوبز. ونقدم فيما يلي سبع حقائق يمكنك تعلمها من ستيف جوبز حول ريادة الأعمال.
- تمسّك برؤيتك
عُرف عن ستيف جوبز تمسّكه بأفكاره المثيرة للجدل حول التكنولوجيا. وآمن جوبز بقدراته واتبع حدسه على الرغم من الآراء المحبطة من حوله سواء عندما ابتكر الماوس الذي يمكن توصيله بجهاز الكمبيوتر أو تجهيز الهواتف بشاشة تعمل باللمس..
فإذا كانت شركتك تقوم بعمل مختلف، قد يشكك الأصدقاء والعائلة وزملاء العمل بالحكمة من القيام بشيء غير مألوف. ولكن قصة ستيف جوبز تؤكد أن التمسّك برؤيتك واتباع حدسك يمكن أن يؤدي إلى تحقيق نجاح كبير.
- انظر إلى الفشل كفرصة
واجه جوبز الفشل عدة مرات خلال حياته المهنية، حيث لم تحقق منتجات شركته وأفكاره الأهداف التي كان يطمح لها – سواء عندما فشل جهاز Apple Lisa في الثمانينات أو خلال الفترة التي قضاها خارج شركة Apple. ولم تكن مسيرة جوبز ناجحة في كل الأوقات، ولكن على الرغم من ذلك أدرك أن الفشل هو فرصة جيدة للتعلم من أخطائه وإعادة المحاولة حتى أنه كان يعتبر الفشل فرصة للتحرر، أي أنه لم يكن يعاني من الضغوط والتوقعات الكبيرة التي ينتظرها الآخرون منه فكل ما يحتاجه عندما يفشل هو أن يبدأ من جديد.
قد يكون الأمر مخيباً للآمال بالتأكيد إذا لم تحقق ابتكارات شركتك النجاح المنتظر، ولكن حاول التعلم من هذه التجربة والمحاولة من جديد، تماماً مثل ستيف جوبز.
- كن مميزاً
تمتاز منتجات Apple تمتاز منتجات Apple بسهولة الاستخدام والتصميم الجيد مقارنة ببقية المنتجات. وهذا لم يحدث بالصدفة، فقد أدرك موظفو ستيف جوبز أن رئيسهم ينتظر منهم التميز في جميع الأوقات. وقد يعني هذا أحياناً إلغاء المنتجات التي قضوا شهوراً أو حتى سنوات في العمل عليها والبدء من جديد. وعُرف عن جوبز إعطاء تقييمات صريحة وجازمة في بعض الأحيان، ولكن كل ذلك كان لتحسين منتجات الشركة والارتقاء بها إلى الأفضل.
قد يكون من الصعب أن تطلب من موظفيك تقديم الأفضل على الدوام، خاصة إذا لم تكن تحب المواجهة! ولكن يمكنك تحسين شركتك من خلال رفض النتائج المتوسطة والطلب من موظفيك العمل بجد وبذل المزيد من الجهد.
- لا تعتمد على آراء الناس
كان ستيف جوبز يعتقد أن الناس لا يعرفون ما يريدون بالضبط قبل أن تقدمه لهم. وقبل إطلاق جهاز iPod على سبيل المثال، لم يكن لدى الناس أي فكرة عن رغبتهم في حمل صندوق صغير مستطيل يحتوي على عشرات الآلاف من الأغاني. هذا لا يعني أنه لا ينبغي عليك الاستماع إلى عملائك، ولكن لا تتوقع منهم القيام بعملك نيابة عنك عندما يتعلق الأمر بالابتكار.
هذا الدرس مناسب للشركات التي تبتكر منتجات أو خدمات جديدة، حيث يجب أن تدرك هذه الشركات أن العملاء أو السوق قد لا يدركون ما يريدون بالضبط. و إذا كنت تعتقد أن منتجك يحل إحدى المشاكل أو يلبي حاجة ما، يمكنك الثقة بأنه قد يحقق مبيعات كبيرة.
- لا تخشَ المخاطرة ولكن خطط لها جيداً
لم يتردد جوبز في المخاطرة في العديد من المرات خلال الفترة التي قضاها في شركة Apple، حيث تطلبت بعض منتجات Apple مثل متجر التطبيقات App Store، استثمارات كبيرة في تقنية جديدة تماماً. ولكنه لم يكن مجرد اختيار عشوائي، فقد كان لدى جوبز العديد من الأسباب الوجيهة للاعتقاد بأن متجر التطبيقات App Store هو ابتكار ناجح.
ابدأ عملك التجاري الآن بمبلغ 1،042 درهم إماراتي شهريًا
وإذا كنت رائد أعمال، يجب أن تعرف متطلبات السوق بشكل جيد ويمكنك التعلم من درس ستيف جوبز حول المخاطرة. ولا شك أن الاستثمارات الكبيرة قد لا تحقق الأرباح المتوقعة، ولكن من خلال وضع دراسة للجدوى وإجراء الأبحاث اللازمة، يمكنك اتخاذ مخاطرة محسوبة ويمكن أن تعود على شركتك بأرباح مجزية.
- أحط نفسك بالأشخاص ذوي الخبرة
على الرغم من إدارته لشركة تقنية كبرى، لم يكن جوبز يعامل الناس على أنه أعظم مطور للبرامج فقد كان يدرك نقاط ضعفه. ولذلك، عيّن أفضل الأشخاص من حوله للقيام بأشياء لا يستطيع القيام بها، إذ كان ستيف وزنياك شريكه في تأسيس شركة Apple – على سبيل المثال – خبيراً تقنياً لامعاً وكان قادراً على حل المشاكل المعقدة التي واجهت الشريكين في بداية عملهما في تصنيع أجهزة الكمبيوتر.
ولذلك، يجب أن تدرك هذا الدرس جيداً عندما تدير شركتك الخاصة. وبدلاً من محاولة القيام بكل شيء بنفسك، ابحث عن الخبراء الذين يمكنهم تأدية مهام معينة بشكل أفضل منك – سواء كان ذلك في الجانب المالي أو التسويق أو العمليات أو التصميم أو أي شيء آخر. وباعتبارك رائد أعمال، وظيفتك هي قيادة الشركة وتطوير رؤيتها.
- كن منفتحاً على جميع الآراء
الدرس الأخير الذي يمكن أن يتعلمه رواد الأعمال من ستيف جوبز هو أن يتمتعوا بتفكير منفتح، فقد أمضى مؤسس شركة Apple شهوراً في السفر عبر الهند عندما كان شاباً. وحاول طوال حياته حاول أن يكون منفتحاً على التأثيرات والأفكار المختلفة. ومن خلال الانفتاح على الفرص الجديدة، كان قادراً على رصد التوجهات ثم تطوير المنتجات الملائمة للأسواق. وهذا ما حدث عندما كانت مشغلات MP3 متوفرة في الأسواق قبل طرح جهاز iPod، لكن جوبز أدرك رواج هذه المنتجات فقدم منتجاً أكثر جاذبية ويمتاز بسهولة أكبر في الاستخدام، مما أدى إلى تفوقه على بقية المنتجات المشابهة.
أياً كان المجال الذي تعمل فيه، من المهم أن تحاول وتتبع هذه الأمثلة المستمدة من تجربة ستيف جوبز. وبدلاً من التمسك بصيغة ناجحة تم تجريبها من قبل، حاول أن تبقى منفتحاً. وبهذه الطريقة، ستتمكن من اكتشاف التوجهات الرائجة واغتنام الفرص الجديدة.
لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقعنا الإلكتروني، أو التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني
:
تعلّم من ستيف جوبز
ريادة الأعمال هي مغامرة مثيرة وفرصة مهمة لتنمية قدراتك والتعرّف على العالم بشكل أفضل. ومن خلال التعلّم من رواد الأعمال الناجحين مثل ستيف جوبز، ستتمكن من تطوير مهاراتك القيادية لكي تقود شركتك إلى النجاح والازدهار. حظاً طيباً!