تنمية شركتك الناشئة – بماذا ينصح مدير العمليات الناجح؟
يتمتع مدير العمليات الناجح بالرؤية والخبرة والمعرفة وهو بارع في التعامل مع الآخرين، وهو أمر مهم لتنمية الأعمال والارتقاء بالشركة. فمدير العمليات الناجح يفكر بشكل استراتيجي ويعتمد على البيانات ويمكنه التكيف مع التغيرات.
مدير العمليات الجيد هو الشخص المثالي لتقديم المشورة لك حول كيفية تنمية شركتك الناشئة. وسنستعرض في هذا المقال بعض النصائح الأساسية التي يمكن أن يقدمها مدير العمليات الجيد لشركة ناشئة تتطلع إلى تحقيق النمو والازدهار.
ركز على تحسين سير العمل.
مهما كان نموذج العمل الذي تتبعه قوياً، فلن تحقق التقدم إذا لم تتمكن من تحسين مراحل العمل التشغيلية. مراحل العمل هي أمرٌ جوهري، فهي تتعلق بكيفية إنجاز المهام – أي سلسلة العمليات التي يجب استكمالها لتحقيق هدف من أهداف العمل بشكل متكرر.
ويمكن أن يسهم تنظيم عملياتك اليومية في:
تحديد الوقت الضائع والمهام الزائدة عن الحاجة
استغلال المهارات والموارد بشكل أفضل
الحد من الإدارة التفصيلية
تحسين تجربة العملاء
الحد من الأخطاء
بماذا ينصح مدير العمليات الناجح؟
أولاً، قم بتقييم مراحل العمل وحدد نقاط الضعف التي تؤدي إلى إبطاء عملياتك. هناك عدد من المهام العادية المتكررة مثل إعداد الفواتير والتي يمكن إنجازها آلياً بسهولة من خلال الاعتماد على برامج المحاسبة في عملية إعداد الفواتير مع تحديث إدارة الحسابات تلقائياً.
هل يقدم موظفوك أفضل ما لديهم؟ وما هي العمليات التي يعانون من البطء في إنجازها؟ من المحتمل أن يكون السبب هو نقص المعلومات التي يحتاجون إليها أو انتظار الموافقات غير الضرورية. لذلك، ومن خلال إنجاز بعض المهام آلياً أو الاستغناء عنها، سيتمكن الموظفون الذين يتمتعون بالمهارة من التركيز على المهام التي يجيدون تنفيذها.
Would You Like To Build Your Employer Brand?
يمكن أن يكون ضعف الاتصالات من أسباب حدوث أخطاء في مراحل العمل التشغيلية. وسواء كان ذلك تعاوناً داخلياً بين فرق العمل أو التواصل مع العمال عن بُعد، فإن نظام الاتصالات القوي هو أمر جوهري. وتتوفر العديد من وسائل التعاون لإنجاز الأعمال مثل منصة Slack للأعمال وبرنامج Zoom لمؤتمرات الفيديو لمساعدة فرق العمل على التواصل بشكل أكثر كفاءة.
فوِّض الموظفين في المناصب الدنيا، وادعم الموظفين في المناصب الأعلى
إذا كنت ترغب في تنمية أعمالك وتعزيز مكانة شركتك، يجب عليك أن تثق بموظفيك – أي ينبغي أن تمنحهم التفويض لإنجاز المهام بالطريقة التي يرونها مناسبة.
القدرة على التفويض هي مهارة في حد ذاتها. وقد يكون من الصعب منح موظفيك التفويض اللازم، لا سيما عند تأسيس شركة جديدة حيث يرغب صاحب الشركة في إدارة كل شيء بنفسه.
مزايا التفويض الفعال:
- يمكن أن تؤدي زيادة مسؤوليات الموظفين إلى تحفيزهم على القيام بعمل أفضل بدلاً من مراقبة كل تحركاتهم بشكل دقيق.
- يمنحك فهماً أفضل لنقاط القوة والضعف لدى العاملين لديك، مما يمكّنك من تحديد المهام التي تلائم قدراتهم.
- عندما توكل المهام الثانوية للموظفين ذوي المهارات القليلة، سيتمكن الموظفون الذين يتمتعون بمهارات فائقة من التركيز على المهام “الأساسية” والتي تلائم مواهبهم.
- لا يسهم التفويض في تمكين الموظفين فحسب، بل يضمن أيضاً مشاركة الجميع في تحمل أعباء العمل مما يمنح الإدارة مزيداً من الوقت للتركيز على تنمية الشركة.
بماذا ينصح مدير العمليات؟ وكيف يمكن الحصول على أفضل نتائج من الموظفين الموهوبين؟
يعرف مدير العمليات الجيد كيف يحصل على أفضل ما في الموظفين الموهوبين من خلال توفير الفرص اللازمة لإثبات مهاراتهم وتطويرها.
- ابدأ بتفويض المهام الصغيرة ثم كافئ العمل الجيد بمزيد من المسؤولية. وإذا كنت تريد تنمية قدرات موظفيك، يجب أن يشعروا بأنك تثق بهم.
- كن واضحاً – امنحهم المعلومات والتفاصيل التي يحتاجونها لكي يتمكنوا من تنفيذ المهمة بشكل مستقل.
- لا تتدخل في تفاصيل المهام. وأعطِ موظفيك الحرية لإنجاز مهمة ما بطريقتهم الخاصة ولكن أخبرهم أنك مستعد لمساعدتهم إذا احتاجوا إلى الدعم. استخدم التقييم في كلا الاتجاهين – كافئ العمل الجيد وقدّم النصيحة والنقد عند الحاجة. اسأل العاملين لديك عن أفكارهم الخاصة حول المهام التي أسندتها إليهم.
- شجعهم على تعلم مهارات جديدة – يمكن أن يكون التفويض طريقة لتعليم مهارات جديدة مع منح العاملين لديك خبرة عملية.
ثق بالبيانات
يعتمد مدير العمليات الناجح على البيانات لاتخاذ القرارات، فقد يؤدي اتباع الحدس وحده أو نصيحة خاطئة من زملائك في الإدارة إلى اتخاذ قرار خاطئ.
الاعتماد على البيانات لمعرفة عملائك ومنافسيك وتقييم أعمالك بشكل جيد سيوفر لك المعلومات التي تحتاجها لاغتنام الفرص الجديدة، والتي يمكن أن تسهم في تعزيز قدراتك التنافسية. ويمكن أن يسهم تحليل البيانات في تحديد المشاكل التي تعيق عملك وتحسين عملياتك.
يمكنك الاعتماد على الكميات الهائلة من البيانات من أجل:
-
- إضفاء الطابع الشخصي على رحلة عملائك بناءً على سلوكهم في التصفح والشراء
<liتلبية متطلبات المستهلكين من خلال تحليل طلباتهم واستفساراتهم وآرائهم
- اختبار حملاتك التسويقية وفق معايير مختلفة لمعرفة الحملات التي تحقق نجاحاً أكبر.
- تحديد ومعالجة نقاط ضعف العملاء لكي تتمكن من إجراء التحسينات وتوفير الحلول.
- توقع التوجهات المستقبلية من خلال تحليل البيانات والاستجابة لتغيرات السوق بسرعة أكبر.
كيف تحقق النمو في الأعمال التجارية
إذا أرادت شركة ما أن تحقق النمو فإنها تحتاج إلى ثقافة تعتمد على البيانات – من الإدارة العليا نزولاً إلى أصغر الموظفين. إذاً، ما الذي يمكنك أن تفعله لتحقيق ذلك؟
- تحقق من أن موظفيك يعملون بكفاءة وأنهم راضون عن العمل بالاعتماد على البيانات. ولا يتعلق الأمر بقمع أو رفض الإبداع والأفكار المبتكرة، ولكن لتسهيل اتخاذ القرار من خلال تقديم نتائج قوية وقابلة للقياس.
- تدريب الموظفين على الاعتماد على البيانات لكي يتمكنوا من تنمية مهاراتهم.
- حدد معياراً مرجعياً بالاعتماد على البيانات لضمان الشفافية والدقة في جميع المجالات.
- كن مستعداً للتغيير – أدخِل تقنيات جديدة لتحل محل الأنظمة القديمة وتسهم في تعزيز كفاءة معالجة بياناتك.
- ثق بالبيانات – يجب أن تتحلى بالمرونة اللازمة والقدرة على تكييف عملياتك واستراتيجياتك وفقاً للمعلومات التي توفرها لك البيانات.
حدد الوقت المناسب للارتقاء بشركتك
على الرغم من أن الارتقاء بشركتك هو أمر تطمح إليه بشدة، ولكن مدير العمليات الجيد سينصحك “بألا تركض قبل أن تتمكن من المشي”. أي قبل أن تنشغل بالارتقاء بشركتك وتوظيف المزيد من الموظفين وإنفاق المزيد من المال، اسأل نفسك عما إذا كانت شركتك مستعدة لذلك.
اعتمد على عملائك للحصول على الإرشادات:
- هل قمت ببناء قاعدة عملاء منتظمة – أي هل توجد طلبات متواصلة على منتجاتك أو خدماتك؟
- هل يطلب العملاء الراضون المزيد من المنتجات والخدمات؟ – انظر إلى اتجاهات وأنماط الشراء الخاصة بهم – إذا طلبوا شيئاً لم يكن لديك بعد، فقد يكون الوقت قد حان لبدء الاستثمار فيه.
- Bهل تقوم بأعمال أكثر مما يمكنك التعامل معه؟ – إذا كانت قاعدة العملاء المتزايدة تستنفذ مواردك، فقد يكون الوقت قد حان لتوظيف المزيد من العمال والانتقال إلى موقع أكبر.
نصيحة أخيرة …
يجب عليك معرفة الفرق بين الهدف والالتزام. الهدف له خط نهاية وهو أمرٌ تعمل من أجله على أمل تحقيقه. أما الالتزام فهو أمرٌ يجب أن تعمل عليه باستمرار. ويجب أن يكون التزامك تجاه عملائك دائم. كما أن فهمهم والالتزام بتلبية احتياجاتهم بالكامل هي أفضل طريقة لتنمية أعمالك بشكل مستدام.
المنطقة الحرة “ميدان” عبارة عن منطقة حرة مزدهرة اقتصاديًا في دبي. وبتواجدها في موقع استراتيجي بالقرب من مدينة محمد بن راشد آل مكتوم، وعلى مقربة من المعابر اللوجستية لدبي، توفر المنطقة الحرة منصة رقمية متكاملة.
يمكن للعملاء الاستفادة من تراخيص متعددة الاستخدامات لـ 3500 نشاط تجاري بالإضافة إلى رقم حساب بنكي دولي رقمي فوري “IBAN”، طلبات التأشيرات، وخدمات مساندة أخرى، تسمح للشركات بالولوج إلى مركز اقتصادي استراتيجي ومزدهر.
START YOUR BUSINESS NOW WITH AN INSTANT IBAN
كما توفر المنطقة الحرة “ميدان” مجتمعًا متكاملاً حيث ينعم العملاء ببيئة آمنة للعيش، وبنية تحتية على طراز عالمي للعمل من خلالها، وتجربة ترفيه منعشة.
لمعرفة المزيد يمكنكم زيارة موقعنا الرسمي أو التواصل معنا عبر عنوان البريد الإلكترونيsetup@meydanfz.ae أو الاتصال على الرقم 800FZ1.