خمسة استثمارات رئيسة يجب على رواد الأعمال وأصحاب الشركات الصغيرة القيام بها
يعتبر الاستثمار في شركتك من المقومات الأساسية لتحقيق النمو سواء من خلال الحملات الإعلانية مثل الحملات التي تنفذها الشركات الكبرى مثل Apple وCoca Cola أو الشركات الصغيرة التي يديرها شخص واحد.
وتعتبر الإمارات العربية المتحدة مركزاً حيوياً لرواد الأعمال، حيث تصل نسبة الأشخاص الذين يديرون شركات صغيرة أو يعملون في ريادة الأعمال إلى 15% من السكان في سن العمل. وإذا كنت ترغب في تأسيس شركتك الصغيرة في دولة الإمارات، ستساعدك النصائح التالية في استثمار أموالك على أفضل وجه ممكن من أجل تحقيق النمو.
لماذا أنت بحاجة للاستثمار في شركتك
إذا كنت تدير شركة صغيرة، فقد تمر أوقات عصيبة تكون فيها هوامش الربح ضئيلة. وإذا لم تتمكن من الحصول على رأس مال كبير، يجب ألا تنفق أموالاً أكثر من اللازم فالاستثمار في شركة ما يجب أن يحقق أرباحاً أكثر من عدم القيام بأي شيء.
وتشمل مزايا الاستثمار في شركتك ما يلي:
سينمو عملك
طالما أنك تقوم باستثمارات ذكية وفق خطة واضحة، فغالباً ما يؤدي الاستثمار إلى زيادة عدد العملاء وتعزيز المبيعات وتحقيق النمو.
ضغوطات أقل
سيوفر لك الاستثمار في شركتك المزيد من رأس المال أو الموارد المتاحة لتنفيذ خططك مباشرة. وبدلاً من المعاناة من ضعف الموارد، يتيح لك الاستثمار في شركتك الوصول إلى المزيد من الموارد.
يمكنك التركيز على عملك بشكل أفضل
يتيح لك الاستثمار في شركتك إسناد المهام التي لا تريد إنجازها بنفسك إلى موظفيك أو يمكنك الاستعانة بمصادر خارجية (سواء في مجال المحاسبة أو المبيعات أو إدارة الحسابات وغيرها)، مما يمنحك مزيداً من الوقت للتركيز على المهام التي تنجزها بنفسك.
الحد من الوقت
يمكن أن يوفر لك الاستثمار في شركتك المزيد من الوقت. وبدلاً من قضاء وقتك بأكمله في تنفيذ مهام شركتك، يمكنك الاستعانة بمصادر خارجية أو توظيف أشخاص يمكنهم القيام بالعمل نيابة عنك.
5 استثمارات يجب على رواد الأعمال تنفيذها في الشركات الصغيرة
هل أنت مستعد لتنفيذ بعض الاستثمارات في شركتك؟ قد يكون الأمر مرهقاً في البداية، لكن النتائج التي تحصل عليها عادةً ما تفوق التكاليف.
نقدم فيما يلي خمسة استثمارات يمكن لرواد الأعمال وأصحاب الشركات الصغيرة تنفيذها لتنمية شركاتهم.
- استثمر في نفسك وحسّن مهاراتك
لا يوجد صاحب عمل يعرف كل شيء عن إدارة الشركات منذ اليوم الأول. لذلك من المهم تخصيص بعض الوقت لتعزيز مهاراتك لكي تتمكن من إدارة شركتك بكفاءة. وهناك العديد من الطرق لتعزيز مهاراتك مثل قراءة كتب عن إدارة الأعمال أو الاشتراك في موقع إلكتروني للتدريب أو اتباع دورة متخصصة في مجال عملك.
ومن خلال الاستثمار في نفسك، ستتمكن من تعزيز قدراتك ومهاراتك لكي تتمكن من إدارة شركتك بكفاءة أكبر. وتعتبر التجربة والخطأ جزءاً أساسياً من ريادة الأعمال، ولكن يمكنك توفير الكثير من الوقت وتجنب العديد من الأخطاء الشائعة عندما تتعلم من الأشخاص الذين مروا بتجارب مشابهة.
مثال: تدير ليلى شركة لخياطة الملابس النسائية في دبي. وقررت الانضمام إلى برنامج إرشادي، حيث تتعلم من أصحاب الأعمال الذين يتمتعون بالخبرة. ستتمكن ليلى من مناقشة خطة عملها مع الخبراء وستحصل على نصائح لا تُقدر بثمن عن طرق تنمية الشركة وجذب العملاء المحتملين.
- استثمر في موظفيك
يُعتبر الموظفون من أهم أصول شركتك، حيث يمتلكون المهارات الأساسية التي تحتاجها. ومن خلال الاستثمار في مهاراتهم، ستتمكن من تعزيز الإنتاجية وتحسين كفاءة العمل. ويمكن أن يركز التدريب على مهارات محددة (مثل دورة التسويق للمسوّقين) أو المهارات العامة مثل التدريب على الإدارة.
كما أن الاستثمار في الموظفين سيجعلهم يشعرون بأن شركتك تقدّر جهودهم بالإضافة إلى تعزيز مهاراتهم. ويعكس الاستثمار في الموظفين التزامك بتطويرهم مهنياً على المدى الطويل، مما يزيد من ولائهم لشركتك.
مثال: يدير محمد شركة صغيرة للاستشارات التقنية ويعمل فيها موظفان يقدمان الدعم الفني للعملاء. قرر محمد إرسال موظفيه لاتباع دورة تدريبية لمدة أسبوع لاكتساب مهارات جديدة في تقديم الخدمات للعملاء. بعد عودتهما إلى العمل، سيقدم الموظفان المزيد من خدمات الدعم للعملاء، مما يسهم في تعزيز أعمال الشركة.
- الاستثمار في المنتجات ومصادر الإيرادات
تكتفي العديد من الشركات عند بداية عملها بتوفير عدد محدود من المنتجات أو الخدمات التي تلقى رواجاً في السوق. وتعتبر هذه بداية جيدة، ولكن إذا كنت ترغب في تنمية شركتك الناشئة يجب عليك تعزيز خط الإنتاج وتنمية مصادر إيراداتك.
وبمجرد أن تبيع منتجاً في بداية عملك، ننصح بإضافة منتجات جديدة لجذب المزيد من العملاء وبالتالي تعزيز أعمال شركتك. كما أن الاستثمار في منتجاتك ومصادر الإيرادات يتيح لك بيع المزيد من المنتجات وتعزيز مبيعاتك بسهولة أكبر.
مثال: أطلق كريم شركة لبيع أجهزة تنقية الهواء في المنزل. وبعد بيع هذا المنتج لعدد من العملاء، لاحظ كريم أن الطلب على منتجه ينخفض تدريجياً. وبدلاً من مواصلة بيع منتج واحد فقط، استثمر بعض الأرباح في تعزيز مصادر إيراداته من خلال توفير خدمات استشارية لتنقية الهواء، فكان يزور منازل العملاء المحتملين لتقديم النصائح لهم عن تحسين جودة الهواء داخل المنزل. بالتالي فهو لم يؤسس عملاً جديداً فحسب، بل تمكن من تعزيز مبيعات منتجه الأصلي كذلك.
- استثمر في تحسين محركات البحث (SEO) لموقعك الإلكتروني
يعتمد العديد من الأشخاص على الإنترنت للحصول على معلومات عن المنتجات والخدمات. وسواء كانوا يبحثون عن خدمات أو منتجات، فإن تصميم الموقع الإلكتروني الخاص بك بحيث يظهر على صفحات نتائج محرك البحث يعتبر خطوة مهمة لتعزيز أعمالك.
مثال: تدير أميرة شركة صغيرة لبيع السجاد الفاخر المنسوج يدوياً للسياح والأفراد من أصحاب الثروات. وكانت تتبع طريقة تقليدية لبيع السجاد من خلال متجر في إمارة الشارقة. قررت أميرة الاستثمار في تحسين محركات البحث لموقعها الإلكتروني من خلال تحسين طريقة تنظيم صفحات الموقع. وكانت النتيجة ازدياد مبيعات السجاد عبر الموقع الإلكتروني بشكل كبير – سواء داخل دولة الإمارات أو على المستوى الدولي..
- استثمر في تعزيز حضور علامتك التجارية
يتعلق حضور العلامة التجارية باسم شركتك. فإذا لم يعرف الأشخاص ما الذي تقدمه شركتك، لن يسمعوا عنها. ومن خلال التسويق الجيد والتواصل والعلاقات العامة، يمكنك تعزيز حضور علامتك التجارية. ويجب عليك اتباع استراتيجية طويلة المدى لتعزيز اسم شركتك، حيث تتوفر العديد من الاستراتيجيات المتبعة لتعزيز حضور العلامة التجارية والتي تختلف وفقاً لنوع الشركة التي تديرها.
وعندما يزداد حضور علامتك التجارية، ستزداد فرصك في جذب العملاء الذين يريدون شراء منتج أو خدمة توفرها شركتك.
مثال: جورج هو صاحب شركة صغيرة للاستشارات الهندسية في أبو ظبي. وتقدم شركته خدمات مميزة لعدد قليل من العملاء، ولكنه يسعى بجد لتعزيز أعماله. قرر جورج تعزيز حضور العلامة التجارية لشركته بالاعتماد على شركة للعلاقات العامة، حيث قدم لها أمثلة عن أعمال شركته نشرها مدونون وصحفيون في المنشورات التجارية المتخصصة، مما ساهم في تعريف المزيد من العملاء بأعماله وبالتالي سيتصل هؤلاء العملاء به للاستفسار عما إذا كان بإمكانه مساعدتهم في إنجاز مشاريعهم.
هل أنتَ جاهز للاستثمار في عملك؟
يمكن أن يُحدث الاستثمار في عملك الصغير فرقاً كبيراً عندما يتعلق الأمر بتنمية شركتك وجذب المزيد من العملاء. وتوضح الأمثلة السابقة كيف يمكن لهذه الاستثمارات أن تؤتي ثمارها بشكل كبير.
لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقعنا الإلكتروني، أو التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني:
أو يمكنكم زيارتنا في مركز أعمال منطقة ميدان الحرة، طابق الميزانين، فندق الميدان، طريق الميدان، ند الشبا 1، دبي، الإمارات العربية المتحدة.