خمس توجهات رائجة في التسويق الرقمي 2023
يشهد التسوق الرقمي تطوراً متواصلاً مثل “دبي سكاي لاين”. وسواء كنت تدير شركة ناشئة أو شركة عالمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يمكنك تحديد استراتيجيتك التسويقية من خلال مواكبة الاتجاهات الحالية في التسويق الرقمي. فما هو مستقبل التسويق الرقمي في عام 2022؟ وكيف يمكنك الاستفادة من التوجهات الرائجة لكي تحقق أعمالك أفضل النتائج؟
أسِس من الآن شركتك لتأجير السيارات مقابل مبلغ 1,042 درهم إماراتي شهريًا
فكيف يستخدم المسوقون ميزانياتهم؟ ما الذي يخبئه المستقبل للتسويق الرقمي في عام 2023؟ كيف يمكنك الاستفادة من هذه التوجهات للحصول على أفضل النتائج لعملك؟ دعونا نلقي نظرة على كيفية تخصيص أموال التسويق في عام 2023 وما بعده.
سنتناول في هذا المقال أفضل خمس توجهات رائجة في التسويق الرقمي للمضي قدما في عام 2023. استفد من هذه التوجهات للوصول إلى عملائك الجدد والمحتملين.
-
دعاية الميتافيرس
يوصف مصطلح الميتافيرس على أنه مزيجًا من الواقع الافتراضي وعوالم الواقع المختلط التي يتم الوصول إليها من خلال متصفح أو سماعة رأس تُتيح للناس الحصول على تجارب والتفاعل في الوقت الفعلي عبر المسافات.
تُمكن هذه التكنولوجيا الأشخاص من المشاركة في الأنشطة الاجتماعيَّة والترفيهيَّة بشكل لم يسبق له مثيل ويرجع ذلك لأن الميتافيرس مبني على مفاهيم الوجود والانغماس والتفاعل.
غالبًا ما يقارن الناس العالم الافتراضي في العصر الحديث بالألعاب عبر الإنترنت. بيد أن هناك اختلافات كبيرة بينهما:
الإحصاءات الرئيسية المتعلقة بالميتافيرس لعام 2022
- بلغت قيمة ميتافرس 47.69 مليار دولار عام 2020
- وستبلغ قيمة ميتافيرس أكثر من 800 مليار دولار بحلول عام 2028
- ويتوقع محللوا جي بي مورغان”JP Morgan” أن حجم السوق سيصل لأكثر من 1 تريليون دولار
- يتوقع جولدمان ساكس أن يصل حجم السوق إلى 12 تريليون دولار
- سيصل اقتصاد الذكاء الاصطناعي إلى 15 تريليون دولار في نمو الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030
- ووفر فايسبوك 10000 وظيفة لـلميتافيرس
- وجمعت شركة Epic للألعاب 1 مليار دولار لتمويل خطط ميتافيرس
- ويستثمر فايسبوك 10 مليارات دولار في ميتافرس
- وشارك 10.7 مليون مستخدم في حفلات فورتنايت على الإنترنت
- واستثمار شركة سوني 200 مليون دولار
- كما حصلت مايكروسوفت على عقد بقيمة 22 مليار دولار لتكنولوجيا الواقع المختلط
- وقد قام 50000 منشئ فردي بتنزيل الإصدار التجريبي من Nvidia Omniverse
- جمعت شركة Superersocial 5.2 مليون دولار لوضع الألعاب على منصة Roblox
-
نهج التسويق متعدد القنوات
يقدم التسويق متعدد القنوات المزايا الأكثر فاعلية من بين جميع استراتيجيات التسويق الرقمي المتاحة اليوم. يعد المسوقون الأكثر قدرة على الوفاء بوعد التسويق الأصلي سنوياً أي الحصول على الرسالة الصحيحة في الوقت المناسب وإلى الشخص المناسب. مع التسويق متعدد القنوات، يمكن للمسوقين تزويد العملاء بتجربة شخصية عبر جميع القنوات.
هل تريد تأسيس شركة تسويق في دبي؟
يُمكنك الحصول على رخصة بإتباع هذه الخطوات.
لا تجعل جهود التسويق هذه تجربة المستخدم أكثر سلاسة فحسب بل تزيد أيضًا من ولاء العملاء والمبيعات وتعرفهم على العلامة التجارية. ومع مرور الوقت، أصبحت جهود التسويق عبر القنوات المتعددة أكثر انتشارًا لتعزيز معدل الاحتفاظ بالعملاء وزيادة الإيرادات.
-
تطبيق الذكاء الاصطناعي
يهدف علم الذكاء الاصطناعي (AI) إلى صناعة آلات تفكر مثل البشر، وبالتالي إحداث ثورة في مجال التسويق الرقمي. يمكن أن يساعد استخدام الذكاء الاصطناعي في اتخاذ القرارات الصحيحة بسرعة في مجالات العمل التالية:
- التسويق
- التسويق الالكتروني
- إدارة المنتج
سيصبح الذكاء الاصطناعي في عام 2023 ذات أهمية كبرى للشركات من خلال تحسين تجارب العملاء وتلبية احتياجاتهم الفورية كما يمكن للآلات الآن بفضل تقنيات الذكاء الاصطناعي أداء المهام التي كانت تتطلب في السابق الذكاء البشري. وتشمل هذه الأنشطة ما يلي:
- التعرّف على الصوت
- الإدراك البصري
- إتخاذ القرار
- الترجمة إلى لغات أخرى
- التعلم الآلي (ML)
مكّن الذكاء الاصطناعي المسوقين من التنبؤ بالتوجهات واكتشافها مبكرًا. يمكنهم الآن معرفة كيفية إنفاق أموالهم ومن يستهدفون بناءً على هذه الحقائق. يمكن للعلامات التجارية أن تكرس وقتها ومالها لأنشطة أكثر قيمة بدلاً من الإعلان الرقمي عديم الفائدة. باستخدام الذكاء الاصطناعي، يمكن للشركات أيضًا إنشاء إعلانات أكثر فعاليةً واستهدافًا.
مزايا استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق
-
التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي
يعتمد التسويق الرقمي الحديث بشكل كبير على وسائل التواصل الاجتماعي. ولاستهداف السوق المستهدف الخاص بك في عام 2023، يجب عليك التسويق والإعلان بقوة عبر منصات التواصل الاجتماعي. ولكي تتمكن من اختيار أفضل الاستراتيجيات لعملك، ابق على اطلاع على توجهات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لعام 2023.
اعتبارًا من عام 2022، يوجد حوالي 4.59 مليار مستخدم لوسائل التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم. ويمثل ذلك زيادة تصل2.5 مليار مستخدم مقارنة بعام 2017.
وبالرغم من أن هناك توجها متزايدا نحو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي أكثر في المستقبل إلا أن الخبراء يتوقعون أن تخسر المنصات الأكثر شعبية العديد من المستخدمين بسبب المنصات الجديدة.
إليك أفضل خمس توجهات رائجة في التسويق الرقمي لمتابعتها في عام 2023.
- الإستفادة من محتوى
يمكن أن يؤثر محتوى الفيديو بشكل كبير على استراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك بغض النظر عن نوع العمل الذي يديره المرء، أو المنتجات أو الخدمات التي يبيعها، أو من هو جمهوره المستهدف.
وفقًا لـ WYZOwl ، يعتقد 94 ٪ من المسوقين أن محتوى الفيديو يساعد المستخدمين على فهم المنتجات والخدمات بشكل أفضل.
تعد مقاطع الفيديو طريقة ممتازة لمساعدة المشترين المحتملين على التعرف على المنتجات أو الخدمات. عالم الإنترنت مهووس بالفعل بمحتوى الفيديو، ومع تزايد هذا الهوس، سيزداد كذلك صناعة محتوى الفيديو.
- مع المحتوى الذي ينشئه المستخدم (UGC)
تَتَعاظمُ قوَّةً المحتوى الأصلي الذي ينشئه المستخدم مع تحول المزيد من المستهلكين إلى الشبكات الاجتماعية ومحتوى الويب بدلاً من طرق الإعلان التقليدية.
تُساعد استراتيجية المحتوى التي ينشئها المستخدمون الشركات على التواصل مع جمهورها المستهدف ومنحهم شعورًا بالهوية الحقيقية والإنسانية. ومن خلال بناء الثقة والمصداقية مع العملاء المحتملين، يمكنكم التميز عن باقي الحشود في حملات التسويق الجماعي.
أسِّس شركتك الآن واحصل على حساب مصرفي دولي فوري(IBAN)
- التسويق عبر المؤثرين الصغار
بالرغم من أن هذا النوع من التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ليس جديدًا في عام 2023 إلا أنه يمكن للشركات من خلال عقد شراكة مع “سفراء العلامة التجارية ” على المدى الطويل بناء علاقات أقوى مع جماهيرهم المستهدفة. كما يمكن للعلامات التجارية بدورها إقامة علاقات طويلة الأجل مع شركائها المؤثرين من هذه التعاونيات ذات المنفعة المتبادلة لكلاهما وبذلك يُحافظ المؤثرون على الثقة مع جماهيرهم المستهدفة من خلال الترويج لنفس العلامة التجارية على المدى الطويل.