دليل رخصة توصيل الطعام في دبي 2022
الأمر الوحيد الذي يضاهي المباني الفاخرة في دولة الإمارات هو الأطعمة الشهية، حيث تزدهر أعمال توصيل الطعام إلى جميع أنحاء البلاد.
ومن المتوقع أن تصل إيرادات توصيل الطعام في دولة الإمارات إلى أكثر من 1.3 مليار دولار في العام الحالي، لا سيما من خلال توصيل الطعام من المطعم إلى المستهلك وهو قطاع يسهم بـ954 مليون دولار من هذه الإيرادات.
وتشهد أعمال توصيل الطعام ازدهاراً كبيراً في دولة الإمارات، حيث تشير التوقعات إلى أن كل مقيم في الدولة سينفق 372.73 دولار أمريكي على الطلبات الخارجية في العام الحالي.
وتسهم هذه العوامل في ازدياد أعداد العملاء المحتملين لأي شخص يرغب في إدارة طلبات النقل والتوصيل من خلال المنصات عبر الإنترنت أو التطبيقات الذكية. فإذا كنت ترغب في العمل في هذا القطاع، نقدم لك المقال التالي والذي سنتناول فيه:
- مزايا تأسيس منصة إلكترونية لتوصيل الطعام
- تكلفة إنشاء تطبيق ذكي لتوصيل الطعام عبر الإنترنت
- الإجراءات اللازمة للحصول على رخصة تجارية لتوصيل الطعام
- الامتيازات التي ستحصل عليها عندما تؤسس شركتك في منطقة ميدان الحرّة
مزايا تأسيس منصة إلكترونية لتوصيل الطعام
الوصول إلى سوق كبير ومزدهر هو واحد من المزايا الرئيسية لتأسيس شركة لتوصيل الطعام في دبي، حيث تشير التوقعات إلى أن قيمة سوق توصيل الطعام ستصل إلى 1.3 مليار دولار في 2022 وإلى 1.5 مليار دولار بحلول عام 2026، إذ من غير المتوقع على الإطلاق أن يتراجع الإقبال على الأطعمة فائقة الجودة التي توفرها المطاعم في البلاد.
الميزة الرئيسية الثانية هي سهولة العمل، فأنت لست بحاجة لامتلاك مطعم أو مطبخ حيث تقتصر مهمتك على توصيل الطعام إلى العملاء المحتملين، مما يتيح لك توفير مجموعة متنوعة من الخدمات من خلال تطبيق واحد.
نموذج العمل الآلي هو من المزايا المهمة أيضاً. وبمجرد تطوير المنصة الأساسية التي توفر من خلالها خدماتك، ستواصل المنصة تطوير عملها وإجراء الصيانة وتوفير الدعم للعملاء بشكل آلي. وتتم معظم الاتصالات بين العملاء والمطاعم من خلال منصتك، حيث تحصل شركتك على نسبة مئوية من كل تعامل يتم عبر منصتك.
تكلفة إنشاء تطبيق ذكي لتوصيل الطعام عبر الإنترنت
هناك نوعان من تكاليف تأسيس منصة لتوصيل الطعام في دبي. النوع الأول هو رسوم الرخصة التجارية.
عندما تؤسس شركتك في منطقة ميدان الحرّة، يمكنك الحصول على رخصة تشمل ثلاثة أنشطة تجارية مقابل 12.500 درهم إماراتي. وإذا كنت ترغب بالحصول على تأشيرة إقامة ضمن طلب الرخصة ستبلغ التكلفة 14.350 درهم إماراتي، فيما تبلغ تكلفة الرخصة التي تشمل ستة تأشيرات إقامة 23.600 درهم إماراتي.
وهناك بعض التكاليف الإضافية لتصاريح توصيل الطعام بالإضافة إلى رسوم الرخصة التجارية، وتشمل التكاليف الإضافية ما يلي:
التصريح الجديد: 1.000 درهم إماراتي
تجديد التصريح: 1.000 درهم إماراتي
الخدمات الاحترافية: 3.000 درهم إماراتي
وهناك أيضاً تكلفة منصة توصيل الطعام والتي تعتمد على حجم عملياتك ونطاقها بالإضافة إلى طريقة إنشاء التطبيق.
وإذا كنت قادراً على إنشاء منصتك وصيانتها بنفسك فستكون التكلفة أقل. ومن الممكن شراء منصات جاهزة بتكلفة تتراوح بين 2.000 و5.000 درهم إماراتي.
الإجراءات اللازمة للحصول على رخصة تجارية لتوصيل الطعام
- حدد نشاطك التجاري
الخطوة الأولى هي تحديد الأنشطة التجارية التي ترغب بممارستها من أجل تحديد نوع رخصة توصيل الطعام التي تحتاجها. وعندما تؤسس شركتك بمساعدة خبير مثل منطقة ميدان الحرّة، سنساعدك على تأسيس شركتك بسهولة وفي وقت قصير.
- اختر اسماً تجارياً لشركتك
يجب أن يصف الاسم أنشطة الشركة بشكل واضح. وبشكل أساسي، يجب أن تتجنب العبارات المسيئة وغير اللائقة.
كما يجب ألا يتضمن اسم شركتك أي اختصارات لاسمك. ويمكن أن يكون اسم الشركة – على سبيل المثال – أحمد علي لتوصيل الطعام، ولكن لا يُسمح بتسمية الشركة أ.أ لتوصيل الطعام.
- اختر موقع شركتك
يُعتبر اختيار موقع الشركة خطوة أساسية في تأسيس شركتك لتوصيل الطعام في دبي. وتتخذ العديد من الشركات من منطقة ميدان الحرّة مقراً لها. وتعتبر نسبة الضرائب المفروضة من عوامل جذب الشركات، حيث تبلغ هذه النسبة 0%. وتتمتع الشركات في منطقة ميدان بحق الملكية للأجانب بنسبة 100%.
ويمكننا تقديم النصائح لتأسيس شركتك في منطقة ميدان الحرّة وتوفير الدعم الذي تحتاجه.
- قدّم طلب الرخصة وادفع الرسوم
ستحتاج إلى استكمال نموذج الطلب الخاص بك وتقديم المستندات والأوراق اللازمة للحصول على رخصتك لتوصيل الطعام في دبي. كما يجب أن تدفع جميع الرسوم المترتبة عليك كجزء من إجراءات الحصول على رخصة لشركتك في دبي. ويمكن لفريقنا في منطقة ميدان الحرّة مساعدتك على استكمال الإجراءات في وقت قصير.
- استلم رخصتك وافتح حساباً مصرفياً لشركتك
يمكنك الحصول على رخصتك لتوصيل الطعام في دبي خلال أيام قليلة بمساعدة منطقة ميدان الحرّة.
وبمجرد حصولك على الموافقة على رخصتك، فإن الخطوة الأخيرة هي فتح حساب مصرفي لشركتك لكي تتمكن من تنفيذ المدفوعات واستلامها من العملاء في الإمارات العربية المتحدة وخارجها.
وتوفر خدمة “ميدان باي” حلاً مصرفياً رقمياً وسهل الاستخدام ومخصصاً للشركات في منطقتنا الحرّة. وستحصل بفضل الخدمة على رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) والمحفظة الرقمية والتي توفر لك جميع المزايا التي تحتاجها للبدء بتنفيذ المدفوعات وتلقيها.
المستندات المطلوبة لإنشاء تطبيق لتوصيل الطعام في دبي
للحصول على رخصة لتوصيل الطعام في الإمارات العربية المتحدة، ستحتاج إلى تقديم المستندات التالية:
- الموافقة المبدئية على مزاولة النشاط والتي تصدرها سلطات الترخيص التجاري في الإمارة والمسؤولة عن الشركات الجديدة، ونسخة عن الرخصة التجارية للشركة الحالية.
- نسخة عن جواز سفر المالك وشركائه
- نسخة عن بطاقة هوية المالك والشركاء
- تعهد بالالتزام بالشروط والمتطلبات اللازمة لمزاولة النشاط التجاري
وعندما تؤسس شركتك في الإمارات العربية المتحدة بمشاركة مساهمين أفراد فقط، فستحتاج إلى تقديم المستندات التالية:
- صورة بحجم صورة جواز السفر (رقمية)
- نسخة عن تأشيرة الإقامة
أما إذا كنت تؤسس شركتك بمشاركة مساهمين من الشركات، فستحتاج إلى تقديم المستندات التالية:
- شهادة تأسيس الشركة
- شهادة تولي مناصب أو ما يعادلها
- عقد تأسيس الشركة
شروط الحصول على تصريح لتوصيل الطعام في دبي
للحصول على تصريح لتوصيل الطعام في دبي، يجب عليك تلبية شروط الحصول على الرخصة والالتزام بها وهي:
- أن يلتزم مقدّم الطلب بتوفير الأنظمة والوسائط الإلكترونية والتطبيقات الذكية اللازمة لتوصيل الطعام والتأكد من أنها تتوافق مع شروط هيئة الطرق والمواصلات فيما يتعلق برمز مخالفات الجودة وأنظمة التحكم وتوفير البيانات ودفع الرسوم كجزء من الاتفاقيات الموقّعة مع هيئة الطرق والمواصلات وتركيب أجهزة التتبع وغيرها.
- يجب أن تحدد الأنشطة التي ستديرها من خلال الوسائط الإلكترونية والتطبيقات الذكية بوضوح. فإذا كانت لديك رخصة لتوصيل الطعام – على سبيل المثال – لا يمكنك توصيل الطرود والأدوية وغيرها دون الحصول على موافقة.
- في حالة استئجار وسيلة نقل من طرف آخر أو التعاقد مع طرف آخر لتولي خدمة التوصيل، يجب أن يحصل هذا الطرف على رخصة لتأدية هذا النشاط من قِبل هيئة الطرق والمواصلات
- يجب عليك الموافقة على الشروط والتوقيع عليها مع هيئة الطرق والمواصلات.
الامتيازات التي ستحصل عليها عندما تؤسس شركتك في منطقة ميدان الحرّة
منطقة ميدان الحرّة هي منطقة اقتصادية مزدهرة في أحد أرقى المواقع التجارية في المنطقة.
نقدم للشركات الموجودة في منطقة ميدان الحرّة مجموعة من المزايا الاستثمارية وأحدث الخدمات والمرافق اللازمة للحياة اليومية في بيئة منظمة آمنة تعزز الإنتاج. وعندما تؤسس شركتك في منطقة ميدان الحرّة، ستحصل على الامتيازات التالية:
- حضور تجاري في قلب دبي
إن كونك في أحد أكثر المواقع التجارية المرغوبة في وسط دبي يجعلك على بعد 15 دقيقة من مطار دبي الدولي ودقائق فقط من وسط مدينة دبي.
- نعمل على تمكين الشركات
تتمتع الشركات المسجلة في ميدان بامتيازات لا مثيل لها في مجتمعات تعزز نمو الشركات من خلال الابتكار والتعاون. كما أن دبي هي مركز حيوي للعديد من الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة والشركات متعددة الجنسيات، مما يجعل منها مدينة مثالية لتأسيس شركتك وتنمية أعمالك.
- إجراءات غير ورقية
توفر مجموعة تطبيقات الرخصة الذكية وسهلة الاستخدام تجربة سلسة تتيح تقديم طلب الرخصة بسهولة وفي وقت قصير. وتجمع المنصة جميع إجراءات الامتثال والتنظيم المطلوبة من شركتك (مثل قوانين المالك المستفيد النهائي والمسؤولية المشتركة لصاحب العمل ومكافحة غسل الأموال) في واجهة واحدة.
يمكن لفريق خبرائنا مساعدتك في إجراءات تأسيس الشركة بأكملها، بدءاً من تسجيل اسم شركتك إلى إدارة طلبات الرخصة والإقامة.
يمكنكم زيارة موقعنا الإلكتروني أو التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني setup@meydanfz.ae أو 800FZ1.
يمكنكم زيارتنا في مركز أعمال منطقة ميدان الحرّة، طابق الميزانين، فندق الميدان، طريق الميدان، ند الشبا 1، دبي، الإمارات العربية المتحدة.