رخصة الوساطة التجارية في دبي (دليل 2022) ؟
هل ترغب بتأسيس شركة للوساطة التجارية في دبي؟ على الرغم من أن سوق الوساطة التجارية يشهد منافسة كبيرة، ولكن يمكنك تحقيق أرباح كبيرة إذا تخصصت في القطاع الملائم ووفرت خدمات فائقة الجودة.
ويُعتبر قطاع العقارات – على سبيل المثال – من القطاعات التي تشهد ازدهاراً كبيراً. وفي ظل التطوير العقاري المتواصل، يحتاج مالكو العقارات (التجارية والسكنية) إلى المستأجرين بشكل دائم ولكن ليس لديهم الوقت الكافي للعثور عليهم. ولذلك، يتعاون مالكو العقارات مع الوسطاء العقاريين حيث يمكن لشركات الوساطة تحقيق الأرباح عند التعاون مع شركات مثل دبي للعقارات أو ميدان.
ولا تقتصر أعمال الوساطة على قطاع العقارات فحسب. ولذلك، سنتناول في هذا المقال كل ما تحتاج إلى معرفته عن الوساطة التجارية في دبي وتفاصيلها ورخصتها، ويتضمن ذلك:
ولا تقتصر أعمال الوساطة على قطاع العقارات فحسب. ولذلك، سنتناول في هذا المقال كل ما تحتاج إلى معرفته عن الوساطة التجارية في دبي وتفاصيلها ورخصتها، ويتضمن ذلك:
ما هي الوساطة التجارية؟
الوساطة التجارية من الأنشطة التجارية التي تتخصص فيها مؤسسة تجارية (أو وسيط) يعمل وسيطاً بين الأشخاص (أصحاب رأس المال) الذين يشترون السلع ويبيعونها أو يوفرون الخدمات. ويساعد الوسيط في إجراء المفاوضات وتوقيع عقود بيع وشراء السلع أو توفير الخدمات ويحق للوسيط الدفع بموجب عقد الوساطة.
ما الفرق بين الوسيط والوساطة؟
الوساطة هي مساعدة العملاء على تنفيذ معاملاتهم بما فيها الاستثمارات والقروض ومبيعات العقارات، فيما يدير الوسيط العلاقة بين المشتري والبائع من أجل إتمام الصفقة.
مهمة الوسيط الأساسية هي حل مشاكل العميل مقابل رسوم محددة، ولكن هناك العديد من وظائف الوساطة الإضافية حيث يمكن للوسيط القيام بالمهام التالية:
- تنفيذ معاملات العميل في الأسواق المالية باستخدام أمواله والتصرف نيابة عنه
- مساعدة المتداولين من خلال إبلاغهم عن ظروف السوق وتوفير المعلومات لهم عن تغيرات الأسعار وغيرها من المعلومات عن منصات التداول
- توفير المعلومات عن أشخاص آخرين في السوق لكي يتمكن العميل من اتخاذ القرار الصحيح بشأن الصفقة
- تمويل تداولات الهامش للعميل
- حفظ معلومات العميل المهمة بأما
- توفير البنية التحتية التقنية اللازمة لتمكين التداول في البورصة
ويمكن أن يكون الوسيط شخصاً أو مؤسسة قانونية. ويعمل الوسيط وفقاً لتوجيهات العميل ويتم الدفع لاحقاً للوسيط على شكل رسوم محددة أو كنسبة مئوية من إجمالي سعر البيع. وهناك عدة أنواع للوسطاء:
- الوسيط العقاري : هو الشخص الذي يوفر تحليلات السوق ويصنف الأعمال ويتفاوض على تأجير أو بيع العقار نيابة عن المالك أو المستأجر أو المشتري.
. - وسيط الاستثمار المالي: يوفر الاستشارات بشأن استثمار وشراء وبيع الأسهم وصناديق الاستثمار المشتركة وخطط الاستثمار، ويوفر الإحصاءات والمعلومات اللازمة مثل العوامل والتوجهات الاقتصادية وخدمات إدارة الاستثمار.
- وسيط التأمين: يساعد العميل في وضع أفضل خطط التأمين على أساس السعر والفوائد. كما يعمل مندوباً عن العميل عند التعامل مع مطالبات التأمين.
كيف تؤسس شركة وساطة تجارية في دبي
تتوفر جميع إمكانات الازدهار لأعمال الوساطة التجارية في دبي، ولكن يجب عليك اتخاذ الإجراءات الملائمة كما أن العملية تستغرق وقتاً طويلاً. وإذا كنت ترغب في تأسيس شركة وساطة تجارية يجب أن تستكمل الإجراءات التالية:
الخطوة الأولى: حدد نشاطك التجاري
توفر منطقة ميدان الحرّة العديد من الأنشطة التجارية والمخصصة، حيث يمكنك المشاركة في أنشطة محددة وفق رخصتك. ويمكنك إضافة المزيد من الأنشطة لاحقاً إذا قررت تنمية أعمالك أو تنويعها.
الخطوة الثانية: اختر اسماً تجارياً لشركتك
اختيار اسم الشركة من الإجراءات المهمة لتأسيس شركة في الإمارات العربية المتحدة. ويجب أن تلتزم بقوانين تسمية الشركات المعتمدة في دولة الإمارات. وبشكل أساسي، يجب أن تتجنب العبارات المسيئة وغير اللائقة. كما يجب أن تختار اسماً لشركتك غير مستخدم من قِبل شركة أخرى.
الخطوة الثالثة: قدّم طلباً للحصول على الرخصة التجارية
الخطوة التالية هي تقديم طلب للحصول على رخصة تجارية. ويتم تنفيذ إجراءات الحصول على الرخصة في منطقة ميدان الحرّة رقمياً، مما يوفر الوقت والجهد. وتجمع المنصة بين إجراءات الرخصة والامتثال والتنظيم بما في ذلك قانون المالك المستفيد النهائي (UBO) وقوانين المواد الاقتصادية (ESR) وقانون مكافحة غسل الأموال. وتحتاج إلى تقديم المستندات التالية للحصول على الرخصة:
- نسخة عن جواز السفر
- صورة رقمية بحجم صورة جواز السفر
- نسخة عن بطاقة الهوية الإماراتية (إن وُجدت)
- نسخة عن تأشيرة الإقامة (إن وُجدت)
الخطوة الرابعة: قدّم طلباً للحصول على تأشيرة الإقامة
لكي تتمكن من العيش في الدولة، عليك الحصول على تأشيرة إقامة. تتلخص اجراءات الحصول عليها فيما يلي:
- الحصول على تصريح دخول
- تغيير حالة التأشيرة
- إجراء فحص طبي
- الحصول على بطاقة الهوية الإماراتية وختم التأشيرة
يمكنك تقديم طلبات الحصول على تأشيرة لموظفيك وأفراد أسرتك مع طلب التأشيرة الخاصة بك في نفس الوقت.
كما يمكنك الاتصال بأحد متخصصي تأسيس الشركات في المنطقة الحرة “ميدان” إذا كان لديك أي أسئلة عن المتطلبات الأساسية، حيث يمكننا مساعدتك في تأسيس شركتك خلال وقت قصير مع الامتثال لجميع القوانين.
تكلفة رخصة الوساطة التجارية في دبي
تعتمد تكلفة رخصة الوساطة التجارية على العديد من العوامل وتشمل رسوم الرخصة والتأشيرة وتكاليف الموظفين والتأمين وموقع مكتبك. تبدأ تكلفة رخصة الوساطة التجارية من 12,500 درهم إماراتي.
للحصول على معلومات تفصيلية ومخصصة لتكلفة رخصة الوساطة التجارية، يمكنك التواصل مع فريقنا للحصول على عرض أسعار مصمم وفقاً لمتطلباتك.
كيف تنمي أعمال الوساطة التجارية الخاصة بك؟
غالباً ما تحتاج إلى مواصلة أعمالك بما يتلاءم مع الظروف الجديدة. كما يجب عليك تطوير أعمالك من أجل تحقيق الازدهار في بيئة الأعمال التنافسية والمتغيرة باستمرار. وتوجد العديد من الطرق لتنمية شركتك في دولة الإمارات، حيث يعتمد الأمر على نوع عملك ومواردك وجداولك الزمنية وأموالك. ونقدم فيما يلي ثلاثة أمور أساسية يجب عليك مراعاتها لضمان نمو أعمالك:
عقد التحالفات
ننصح بالاتفاق مع الشركات التي توفر المنتجات أو الخدمات التكميلية من أجل تنمية أعمالك في وقت قصير، حيث تتيح لك الشراكات دخول الأسواق الجديدة. كما يمكنك الوصول إلى العملاء الجدد من خلال التعاون مع الشركات الأُخرى. ولكن ليس من الضروري أن يكون الهدف الأساسي لشركتك هو دخول السوق، فقد توفر لك الشراكات الخدمات المالية والتقنية وطرق التصنيع اللازمة لشركتك وغيرها من المزايا.
استهداف الأسواق الجديدة
قد ترغب في استكشاف المزيد من الفرص حتى لو كنت تحقق الازدهار في سوقك. ويمكن دخول الأسواق الجديدة من خلال الترويج لعلامتك التجارية. ولذلك ننصح بالبحث عن العملاء المحتملين في مختلف المواقع.
عمليات الدمج والاستحواذ
يمكن لعمليات الدمج مساعدة شركتك على تعزيز حصتها في السوق. ولذلك، يجب عليك تقييم الشركات التي يمكنك مقارنتها بشركتك واستكشاف المكاسب التي يمكنك تحقيقها من خلال الدمج أو الاستحواذ. وننصحك بإجراء تحليل للتدفق النقدي والموارد المالية بعناية ثم تعيين موظفي المحاسبة والتسويق والعمليات الذين يتمتعون بالخبرة. واعتمد على القادة المبتكرين من أجل وضع خطة العمل وتحديد معايير النجاح.
الخيارات التي توفرها المنطقة الحرة “ميدان”
هدفنا في منطقة ميدان الحرّة هو المساعدة في تأسيس الشركات وصولا لنجاح عملها وازدهارها.
عندما تؤسس شركتك في المنطقة الحرة “ميدان”، ستحصل على العديد من الامتيازات مثل عنوان العمل في موقع مميز حيث تقع منطقة ميدان الحرّة في فندق ميدان على بعد 15 دقيقة من مطار دبي الدولي وبالقرب من وسط دبي ومدينة دبي للإعلام وشارع الشيخ زايد. كما يساعدك عنوان العمل في منطقة مميزة على جذب المزيد من العملاء المهمين.
وعندما تصبح عضواً في أسرة المنطقة الحرة “ميدان”، يمكنك الوصول إلى مركز الأعمال المجهز بالكامل والأحداث التي يتم تنظيمها شهرياً. ويوفر مركز الأعمال لدينا بيئةً مخصصة للأعمال وفق المعايير العالمية وأجواءً تساعد على تعزيز الأداء وتوفر الخصوصية اللازمة لأعمالك. كما نوفر لك العديد من الخدمات المميزة مثل الطعام والمشروبات والإقامة في فندق ميدان.
وسيساعدك فريق خبرائنا في جميع مراحل تأسيس شركتك في دبي ,لكي تتمكن من التركيز على تنمية أعمالك. يمكنكم زيارة موقعنا الإلكتروني أو التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني