Let's Talk. Click here and get a call within 60 secs.

X logo

Get a call within 60 secs

Fill in the form below and receive the call within 60 secs

Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
call review portal Cost Calculator Start Your Business
blog

كيف تؤسس شركة صغيرة في دبي

Anisha Sagar
Author

تُعتبر دبي واحدة من أفضل خمس مدن لتأسيس الشركات على المستوى العالمي. وتوفر دبي لأصحاب الشركات إمكانية الوصول إلى العديد من الأسواق بفضل الموقع الاستراتيجي الذي تتمتع به كما أنها مركز حيوي للابتكار وتحقيق الثروة. ويتطلب تأسيس الشركة تخطيطاً دقيقاً وخطة مالية واضحة بالإضافة إلى الإجراءات القانونية اللازمة.

سنتعرف في هذا المقال على كل ما تحتاجه من أجل تأسيس شركة صغيرة في دبي . و سنغطي جميع الخطوات بداية من تأسيس الشركة إلى التوسع بمجرد نجاح شركتك. في ختام هذا المنشور ، سيكون لديك فهم مفصل لكيفية المضي قدما في تأسيس شركتك في دبي.
وتتضمن المقالة مايلي:

  • خطوات بدء مشروع صغير في دبي
  • تنمية أعمال الشركة الصغيرة في دبي، في الإمارات العربية المتحدة
  • المراحل الخمس لتأسيس شركة صغيرة
  • المزايا التي توفرها منطقة ميدان الحرّة للشركات الصغيرة

إجراءات تأسيس شركة صغيرة في دبي

نقدّم فيما يلي الخطوات الأساسية التي يجب عليك اتباعها لتنمية أعمالك وتحقيق الازدهار:

    1. ابحث عن الفرص في السوق: توفر لك أبحاث السوق معلومات عما إذا كانت هناك فرص في السوق لتنمية أعمال شركتك. كما يمكنك من خلال أبحاث السوق الحصول على معلومات عن الأشخاص الذين يمكنهم التعامل معك والشركات التي تم تأسيسها في منطقتك، ومن ثم يمكنك الاستفادة من هذه المعلومات لتأسيس شركتك.
    2. حدد خطة عمل: لا يمكنك تنمية أعمالك من دون خطة عمل دقيقة لأن خطة العمل هي الدليل لتأسيس شركتك وتشغيلها وتنميتها. كما أن الخطة تساعدك على إقناع العملاء والمستثمرين المحتملين بالتعاون معك والاستثمار في شركتك.
    3. حدد نوع شركتك: يوجد في دبي منطقتان اقتصاديتان وهما: داخل الإمارة والمنطقة الحرّة، وتعتمد كل منطقة القوانين والأنظمة التجارية الخاصة بها. ولذلك، حدد نوع الشركة التي تديرها وكيف يمكنك أن تكون قريباً من السوق المستهدف وموقع مكتبك بما يلائم أنشطتك.
    4. اختر اسماً لشركتك: يجب عليك اختيار اسم ملائم لشركتك بحيث يعكس قيم وثقافة الشركة بدقة. كما يجب عليك التحقق من أن الاسم الذي اخترته لشركتك متاحاً.
    5. سجّل شركتك: يمكنك الحصول على رخصة لشركتك في منطقة ميدان الحرّة بسهولة. ويجب عليك استكمال الإجراءات على موقعنا الإلكتروني لتقديم طلب للحصول على الرخصة. وتشمل الإجراءات:
      • قدّم نموذج “اعرف عميلك” مع طلب الرخصة.
      • انتظر التصاريح الحكومية والأمنية المطلوبة والتي تأتي عادةً خلال 24 إلى 48 ساعة.
      • استلم رخصتك.

تنمية أعمال الشركة الصغيرة في دبي في الإمارات العربية المتحدة

تركز معظم الشركات على مواصلة أعمالها خلال أعوامها الأولى، ولكن يجب عليك التركيز على تنمية شركتك من أجل مواصلة أعمالك وتحقيق الازدهار الاقتصادي والمالي. ولا توجد خطة محددة لتحقيق النجاح، ولكن يمكنك تنمية أعمالك من خلال عدة طرق.

التركيز على وسائل التواصل الاجتماعي
يُعتبر تعزيز حضورك على مواقع التواصل الاجتماعي من أهم الطرق للترويج لعلامتك التجارية. وتوفر مواقع التواصل الاجتماعي المعروفة (مثل إنستغرام وفيسبوك وتويتر) الفرصة للوصول إلى العملاء المحتملين. وإذا وفرت لجمهورك تجربة تلبي متطلباتهم، سيسهمون في الترويج لها من خلال إخبار أصدقائهم.

المشاركة في المعارض التجارية
يمكنك الوصول إلى المزيد من العملاء وكسب ثقتهم من خلال المشاركة الفعّالة في المعارض التجارية الإقليمية.

وعندما تشارك في أحد المعارض التجارية، ستزداد فرصك للقاء العملاء المحتملين الذين يهتمون بخدماتك أو منتجاتك، مما يتيح لك الترويج مباشرة لشركتك. كما توفر المعارض التجارية الفرصة للتحدث مباشرة إلى الأشخاص مما يتيح لك التواصل مع العملاء المحتملين وبيع منتجاتك لهم. كما يمكنك الاجتماع والتواصل مع مندوبي الشركات الأخرى في المعارض التجارية، مما يساعدك على عقد الشراكات والتسويق لشركتك وتعزيز إمكاناتها.

المشاركة في الأحداث المخصصة للتواصل
عندما تكون حاضراً في الأحداث المخصصة للتواصل، يمكنك مقابلة أشخاص يشاركونك نفس الاهتمامات والقيم مما يوفر لك المزيد من الأفكار المبتكرة لتنمية أعمالك. وقد تؤدي المشاركة في أحداث التواصل إلى عقد الشراكات المهمة والتي قد تستمر على مدار عدة أعوام.

المراحل الخمس لتأسيس شركة صغيرة

تختلف الشركات الصغيرة من حيث الحجم وسرعة النمو، حيث تتميز الشركات عن بعضها البعض من خلال استقلاليتها ونوع أنشطتها وطريقة إدارتها. وعلى الرغم من ذلك، تمر جميع الشركات الصغيرة بالمراحل الخمس التالية:

  1. التأسيس
    ربما تكون أكبر التحديات التي تواجه الشركات الناشئة هي جذب العملاء وتلبية متطلباتهم. وعندما يتم تحديد أنشطة الشركة بوضوح، يتولى مالك الشركة جميع المسؤوليات ويساعد الموظفين عن قرب (إن وجدوا). وطالما أن الهدف الأساسي للشركة هو مواصلة أعمالها فحسب، ستبقى عملية التنظيم والتخطيط الاستراتيجي ناقصة أو غير موجودة. وباعتبارك مالك الشركة، ستتولى جميع المهام والمسؤوليات نظراً إلى أنك تشرف على جميع أنشطتها وتوجيهها وتمويلها.
  2. مواصلة الأعمال
    عندما تصل إلى هذه المرحلة، فهذا يعني أن شركتك يمكنها تستمر ولديها قاعدة عملاء كبيرة توفر لهم السلع والخدمات التي تلبي توقعاتهم أو تتجاوزها. وبالتالي سيكون هدفك الأساسي هو مواصلة أعمالك حيث ما زال اسمك مرتبطاً بالشركة. ويبقى تصميم الشركة في هذه الحالة بسيطاً: فقد يكون لديك عدد قليل من المدراء الذين لا يتخذون القرارات الكبيرة بل يتبعون توجيهاتك. ويتم في هذه المرحلة تطوير الأنظمة والخطة الأساسية بحيث لا تقتصر على تحقيق الأرباح.
  3. النجاح
    في هذه المرحلة، يجب أن تقرر ما إذا كنت تريد تنمية الشركة أو الحفاظ على أنشطتها وأرباحها الثابتة. وقد تؤدي رغبتك في تأسيس شركات جديدة أو التركيز على هواياتك واهتماماتك خارج العمل إلى الانفصال عن الشركة.
  4. الازدهار
    تتركز اهتماماتك الأساسية في هذه المرحلة على تنمية أعمالك وتمويلها، مما يفرض المزيد من التحديات بشأن التوظيف والأرباح. ويجب أن تسأل نفسك إلى أي مدى يمكنك توزيع المسؤوليات على الآخرين لتعزيز الكفاءة الإدارية وتنمية أعمالك في وقت قصير؟ وهل تتوفر لديك متطلبات النمو والحفاظ على الأرباح دون ضبط النفقات أو استثمارات المالكين الذين يريدون تحقيق الأرباح في أسرع وقت؟ هذه المرحلة مهمة جداً لكل شركة. وقد تنجح شركتك إذا تمكنت من التغلب على التحديات المالية والإدارية. أما إذا لم تتمكن من ذلك، فيمكنك بيعها وتحقيق بعض الربح إذا أدركت مستقبل الشركة في الوقت المناسب.
  5. تعزيز الموارد
    في المرحلة الخامسة، تمتلك الشركة الموارد اللازمة لتخصيص الوقت اللازم واتخاذ الإجراءات المطلوبة من أجل تنفيذ الاستراتيجية الشاملة والخطط التشغيلية. وتكون الإدارة في هذه المرحلة لا مركزية حيث تمتلك الشركة الموظفين الخبراء والمتخصصين الذين يتقنون العمل ويمكنهم إدارة أنشطة الشركة. ويتم في هذه المرحلة الفصل بشكل تام بين أموالك الشخصية وعمليات الشركة.

المزايا التي توفرها منطقة ميدان الحرّة للشركات الصغيرة

نركز في منطقة ميدان الحرّة على توفير بيئة ملائمة لازدهار الأعمال ودعم القادة والمبتكرين ورواد الأعمال.

ونوفر العديد من الخدمات الإضافية لمساعدتك على تنمية أعمالك. كما يساعدك عنوان العمل في مكان مميز مثل فندق الميدان على جذب المزيد من العملاء المهمين. ونوفر مساحات مكتبية عصرية في فندق الميدان بالقرب من مضمار سباق الخيول المشهور على المستوى العالمي.

وتوفر منطقة ميدان العديد من الامتيازات لمالكي الشركات بما في ذلك عدم وجود ضريبة شخصية أو ضرائب على الشركات وحق الملكية للأجانب بنسبة 100% وحرية تحويل الأرباح والأصول المالية إلى الوطن الأم. ونوفر لك العديد من الخدمات الإضافية مثل خدمة “ميدان كوميرس” لدعم التجارة الإلكترونية وخطط السداد السهلة التي تتيح لك دفع تكلفة تأسيس الشركة بالتقسيط على مدار عدة أشهر لمساعدتك على تنمية أعمالك.

وسيساعدك فريق خبرائنا في جميع جوانب تأسيس شركتك في دبي بما في ذلك إجراء الفحوصات الطبية أو تسجيل بطاقة الهوية الإماراتية أو فتح حساب مصرفي لشركتك

This site is registered on wpml.org as a development site.