
كيف تحصل على رمز جمركي في دبي في الإمارات العربية المتحدة
باعتبارها واحدة من أهم مراكز الخدمات اللوجستية على المستوى العالمي، تعتبر دولة الإمارات مكاناً مثالياً لتأسيس شركات الاستيراد والتصدير نظراً إلى أن الإجراءات الجمركية فيها هي الأكثر تقدماً وكفاءة في العالم، مما يتيح ممارسة الأعمال التجارية بكفاءة في البلاد.
وتوفر دبي جميع المقومات اللازمة لاستيراد السلع وتصديرها بسهولة سواء من خلال مطار دبي الدولي أو الميناء البحري وخطوط النقل البري. وتمتاز دبي ودولة الإمارات بأكملها بموقعها الاستراتيجي على مفترق طرق التجارة الدولية بين أوروبا وأفريقيا وآسيا، مما يجعلها واحدة من أفضل المناطق لإدارة الأعمال التجارية على المستوى العالمي!
وعندما تؤسس شركة للاستيراد أو التصدير في دبي، ستحتاج إلى رمز جمركي من جمارك دبي. ونظراً للتسهيلات التي توفرها الإمارة للأعمال التجارية، يمكنك الحصول على رمز جمركي بسهولة وبشكل مباشر. سنتناول في هذا المقال ما هو الرمز الجمركي لدبي وإجراءات تقديم طلب للحصول على رمز جمركي وتكلفة الرمز الجمركي في دبي.
يوفر لك رمز العميل الجمركي في دبي العديد من الامتيازات وتتضمن:
- حرية استيراد وتصدير السلع بشكل قانوني
- إجراء عمليات التخليص الجمركي بسرعة وكفاءة
- تجنب المخاطر القانونية المحتملة أو الغرامات التي تفرضها الحكومة
تقدم بطلب للحصول على رمزك الجمركي عبر البريد الإلكتروني setup@meydanfz.ae أو الرقم 800FZ1
ما هو رمز العميل الجمركي في دبي؟
إذا كنت ترغب في استيراد أو تصدير السلع إلى دبي من بقية دول العالم، يجب أن تحصل على رمز العميل الجمركي لدبي بموجب القانون في الإمارة.
ويتيح رمز العميل الجمركي في دبي لشركتك تصدير واستيراد السلع من دبي وإليها. وإذا كنت ترغب في تشغيل أي نوع من أعمال الاستيراد أو التصدير من الإمارة، يجب أن تسجل في جمارك دبي. وبمجرد استكمال إجراءات الطلب، ستتم الموافقة عليه وستحصل على رمز العميل الجمركي من جمارك دبي، حيث يمكنك استخدام هذا الرمز في الأعمال الورقية عند استيراد أو تصدير السلع من الإمارة.
وتحصل كل شركة على رمز جمركي مختلف عن الأخرى، ويبقى الرمز صالحاً حتى انتهاء صلاحية رخصة الشركة. وعندها يجب تجديد الرمز الجمركي في دبي كل 12 شهراً.
هل يجب الحصول على رمز العميل الجمركي في الإمارات العربية المتحدة؟
يجب أن تحصل على رمز العميل الجمركي إذا كنت ترغب في استيراد أو تصدير السلع من الإمارات العربية المتحدة. ويعتبر العمل في الاستيراد والتصدير من دون هذا الرمز مخالفاً للقانون. ويجب عليك تقديم طلب للحصول على الرمز الجمركي من سلطة الجمارك في الإمارة التي تتخذ منها مقراً لشركتك. وإذا كانت شركتك مسجلة في دبي، يجب أن تحصل على الرمز الجمركي من جمارك دبي.
أما إذا كنت تُحضِر أغراضك الشخصية إلى الدولة أو تشتري منتجات من الخارج كنشاط فردي عادي، فأنت لست بحاجة إلى تقديم طلب للحصول على رمز جمارك دبي. أما إذا كانت شركتك تبيع المنتجات المستوردة من الخارج في السوق المحلية أو تصدّر السلع إلى دول أخرى، فيجب أن تحصل على رمز جمارك دبي.
ويجب عليك التأكد من أن السلع التي تستوردها تتوافق مع القوانين المحلية بالإضافة إلى الحصول على الرمز الجمركي. هناك عدة أنواع من السلع التي يُحظر استيرادها إلى دبي وتتضمن:
- المواد المخدرة غير المشروعة
- المحتوى المقرصن
- العملات المزورة
- ماكينات القمار أو التجهيزات المتعلقة بالمقامرة
- المطبوعات أو الأعمال الفنية المخالفة للشريعة الإسلامية
كما أن هناك قيوداً على استيراد الحيوانات والأطعمة والأدوية والسيارات والأسلحة. ولذلك، يجب أن تكون على دراية بما يُسمح لك باستيراده إلى الدولة.
تقدم بطلب للحصول على رمزك الجمركي عبر البريد الإلكتروني setup@meydanfz.ae أو الرقم 800FZ1
المستندات المطلوبة لتقديم طلب للحصول على رمز العميل الجمركي في دبي
إذا كنت ترغب في الحصول على رمز عميل جمركي في دبي، يجب عليك تقديم طلب من خلال موقع دبي التجارية (Dubai trade) الإلكتروني والذي يمكن الدخول إليه عبر الرابط التالي:
https://www.dubaicustoms.gov.ae/en/Procedures/RegistrationAndLicensing/Pages/ClientCode.aspx
ولتقديم طلب للحصول على رمز جمارك دبي، يجب عليك تقديم المستندات التالية:
- رخصة تجارية صالحة: إذا لم تحصل على رخصة تجارية صالحة في دبي، يجب عليك أولاً تقديم طلب للحصول عليها ومن ثم يجب أن تحصل على الموافقة. ويمكن لمنطقة ميدان الحرة مساعدتك في استكمال إجراءات الحصول على رخصة تجارية في دبي.
- نسخة من جواز سفرك، وجوازات سفر شركائك في العمل.
- خطاب تعهد. [AS2]
تقدم بطلب للحصول على رمزك الجمركي عبر البريد الإلكتروني setup@meydanfz.ae أو الرقم 800FZ1
تكلفة رمز العميل الجمركي
تكلفة رمز العميل الجمركي في دبي ليست مرتفعة. وعند تقديم الطلب، يجب أن تدفع مبلغاً قدره 100 درهم إماراتي للحصول على رمز العميل الجمركي الخاص بك. وبعد ذلك، سيُطلب منك دفع رسوم قدرها 25 درهم كل 12 شهراً لتجديد رمز العميل الجمركي الخاص بك.
ثلاث خطوات للحصول على الرمز الجمركي في دبي
تمتاز دولة الإمارات بكفاءة الإجراءات الجمركية، حيث يمكن استكمال إجراءات الحصول على رمز العميل الجمركي في دبي بسلاسة وخلال مدة لا تتجاوز اليومين. وسنتناول فيما يلي إجراءات الحصول على رمز جمركي في دبي:
- تقديم الطلب
يمكنك استكمال طلب الحصول على رمز جمركي من خلال الموقع الإلكتروني: dubaitrade.ae. وكجزء من عملية تقديم الطلب، يجب أن تقدم المستندات التالية من خلال البوابة الإلكترونية:
- نسخة من رخصتك التجارية
- نسخة من جواز سفرك
- رقم هاتفك
- تسديد مبلغ قدره 100 درهم كجزء من رسوم الطلب
- التسجيل في بوابة دبي التجارية
بعد التسجيل على الموقع الإلكتروني، ستتلقى رسالة تأكيد عبر البريد الإلكتروني. ويمكنك بعد ذلك تأكيد حسابك وتسجيل الدخول باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بك. ويجب النقر داخل البوابة على رابط “Mirsal 2” ثم اختيار رابط “تسجيل شركة جديدة”، حيث يجب عليك تقديم المعلومات التالية في هذه الصفحة:
- تفاصيل شركتك
- معلومات عن مرافق شركتك ومستودعاتها
- ملف تعريف المستخدمين
- تقديم المستندات المطلوبة
- تعبئة استمارة “مرسال”
- استكمال عملية التسجيل
- استلام الرمز الجمركي الخاص بك
الخطوة الأخيرة بعد استكمال عملية التسجيل هي الانتظار حتى يتم إنشاء رمز شركتك الجديد. ويستغرق الأمر عادةً أكثر من يومي عمل بقليل. وبعد ذلك، ستتمكن من بدء أعمال الاستيراد والتصدير إلى دبي. ويمكنك وضع الرمز الجمركي الخاص بك على مستنداتك الورقية.
الامتيازات التي ستحصل عليها عندما تؤسس شركتك في منطقة ميدان الحرة
عملية تقديم طلب للحصول على رمز جمارك دبي بسيطة وسهلة نسبياً وتتطلب القليل من الخبرة. وعندما تؤسس شركتك للاستيراد والتصدير بمساعدة منطقة ميدان الحرّة، ستحصل على الامتيازات التالية:
- نصائح مفصلة عن كيفية ملء استمارة طلب الرمز الجمركي
- نصائح بشأن القضايا ذات الصلة (مثل كيفية الحصول على مستودع أو التعامل مع الشركاء اللوجستيين)
- خدمات الدعم لجميع العمليات وأي تحويلات ضرورية
- إرشادات بشأن المعلومات التي يجب تقديمها
- عندما تؤسس شركتك في منطقة حرة فهذا يعني أن تمتلك عنواناً لشركتك وهو جزء مهم من عملية تقديم الطلب
- استفد من موقعنا المميز بالقرب من مطار دبي الدولي وميناء الإمارة والمراكز اللوجستية الأخرى
لمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة موقعنا الإلكتروني، أو التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني: setup@meydanfz.ae أو 800FZ1