Let's Talk. Click here and get a call within 60 secs.

X logo

Get a call within 60 secs

Fill in the form below and receive the call within 60 secs

Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
call review portal Cost Calculator Start Your Business
blog

كيف تلغي التوكيل في دبي

Arwa Al Yassin
Author

قد تطرأ ظروف معينة في العمل أو تغيرات في الشؤون الشخصية والتجارية تؤدي إلى عدم رغبة الشخص في إدارة شؤونه المالية أو عدم قدرته على ذلك مما يستلزم إصدار توكيل لشخص آخر وبمجرد تغير تلك الظروف يمكنك إلغاؤه.

من الجيد دائمًا تحديث أوراقك القانونية عندما يتغير الوضع. ولحسن الحظ، يمكن إجراء هذا عن طريق طلب إلغاء التوكيل الذي لم تعد بحاجة إليه بعد الآن. يُمنح “التوكيل الرسمي” (PoA) طرفاً معيناً سلطة التصرف بالنيابة عن طرف آخر والذي يُعرف باسم “الموكّل”. ويتمتع الطرف الذي يمتلك توكيلاً رسمياً في معظم الحالات بسلطة اتخاذ القرارات بشأن ممتلكات الموكّل وشؤونه المالية واستثماراته والرعاية الطبية.

يُعرف ذلك باسم “التوكيل الرسمي” (PoA) والذي يمنح طرفاً معيناً سلطة التصرف بالنيابة عن طرف آخر والذي يُعرف باسم “الموكّل”. ويتمتع الطرف الذي يمتلك توكيلاً رسمياً في معظم الحالات بسلطة اتخاذ القرارات بشأن ممتلكات الموكّل وشؤونه المالية واستثماراته والرعاية الطبية.

ومن المسميات الأخرى لهذا المستند:

  1. فسخ توكيل
  2. فسخ توكيل رسمي
  3. نموذج فسخ توكيل رسمي
  4. إلغاء توكيل

وفي ظروف معينة، قد يضطر الأمر إلى إلغاء التوكيل الرسمي. وقد تنطوي هذه العملية على العديد من التعقيدات مثل معظم الأمور القانونية، مما يتطلب الحصول على المشورة والنصائح من الخبراء المتخصصين.

ولشرح هذه العملية بشكل سلس، سنتناول في هذا المقال ما يلي:

  • الأسباب الشائعة لتقديم نموذج الغاء أو فسخ التوكيل
  • كيف تلغي التوكيل
  • كم تبلغ مدة صلاحية التوكيل في دبي؟
  • إجراءات إلغاء التوكيل
  • هل أحتاج إلى محامِ لإلغاء توكيل رسمي؟
  • الامتيازات التي ستحصل عليها في منطقة ميدان الحرّة

الأسباب الشائعة لتقديم نموذج الغاء أو فسخ التوكيل

إذا أصبحت لأي سبب من الأسباب غير راضٍ عن الموكل الذي فوضته لاتخاذ القرارات نيابة عنك، فيمكنك إلغاء أو إبطال التوكيل الرسمي الدائم.

ونقدم فيما يلي أسباب إلغاء التوكيل أو إبطاله:

تغيّر العلاقة مع وكيلك

إذا لم تعد ترغب في مواصلة الوكيل الأصلي إدارة اتفاق التوكيل الخاصة بك، يمكنك تقديم طلب لإبطال التوكيل.

ويمكنك القيام بذلك عندما تشعر بأنك لم تعد تثق بوكيلك، أو أنك لم تعد مرتاحاً للعمل مع وكيلك لأي سبب.

وفي هذه الحالة، يجب عليك أولاً إلغاء التوكيل الأصلي وتقديم طلب لتعيين وكيل جديد.

إذا وجدت وكيلاً ملائماً أكثر من الوكيل الحالي

ربما ما زلت تثق في وكيلك الحالي ولكنك وجدت وكيلاً آخر أكثر ملاءمة لاحتياجاتك. وقد يتمتع الوكيل الجديد بخبرة أكبر في مجال معين، أو لديك علاقة عمل جيدة معه.

ولتعيين وكيل جديد، ستحتاج أولاً إلى إلغاء أو إبطال التوكيل الحالي. وبمجرد إلغاء التوكيل، يمكنك تعيين وكيل جديد.

إذا لم يعد وكيلك مؤهلاً

قد تطرأ تغييرات معينة على صحتك أو أموالك أو أصولك وممتلكاتك أو على ظروفك الشخصية، وبالتالي قد لا يعود الوكيل الحالي مؤهلاً لإدارة شؤونك.

في هذه الحالة، يمكنك أن تبحث عن شخص آخر يتمتع بالمؤهلات اللازمة لإدارة شؤونك. وبعد إلغاء التوكيل الأصلي، يمكنك تعيين وكيل جديد.

إذا لم يعد وكيلك متاحاً

قد تتغير ظروف الوكيل، إذ ربما يضطر للانتقال إلى دولة أخرى أو الانتقال إلى ولاية قضائية جديدة أو ربما يصبح لديه العديد من العملاء الذين يأخذون جل وقته مما يجعله غير قادر على مواصلة إدارة شؤونك مثلما كان عند إجراء اتفاق التوكيل.

يمكنك إلغاء التوكيل الخاص بك وفقاً للسيناريوهات السابقة وتعيين وكيل جديد. كما يمكن إلغاء التوكيل نتيجة للظروف التالية:

  • عندما تصل اتفاقية التوكيل إلى تاريخ الانتهاء المتفق عليه دون أن يتم تجديدها
  • إذا لم يعد الوكيل أو موضوع الوكالة ملائماً لإدارة شؤونك من الناحية الذهنية
  • عند وفاة الوكيل أو الموكل

كيف تلغي التوكيل في دبي، الإمارات العربية المتحدة

كيف تلغي التوكيل في دبي، الإمارات العربية المتحدة

يجوز للطرف المفوض إلغاء التوكيل في أي وقت لأسباب معينة. وللقيام بذلك، يجب عليك اتخاد الإجراءات المطلوبة للحصول على إعلان رسمي بانتهاء الاتفاق القانون.

إن عملية إلغاء التوكيل في دبي عملية سهلة للغاية إذا كان لديك محامٍ. يتضمن إلغاء التوكيل الخطوات التالية:

1: تحقق مما إذا كان بإمكانك إلغاء توكيلك

الشخص الذي يمكن أن يلغي توكيلك هو الموكّل عندما يكون مؤهلاً. إذا كان المستند يتضمن توكيلاً دائم للوكيل، يجوز لـلموكل أن يأخذ الوكيل إلى المحكمة حتى يتمكن القاضي من إلغاء التوكيل. و نادراً ما يحدث العكس، حيث لا يمكن لأي شخص آخر غير الموكل مقاضاة الوكيل بناءً على التوكيل الرسمي حيث أن الموكل هو الوحيد الذي يملك الحق.

2:  قرر كيفية إلغاء التوكيل

هناك العديد من الخيارات لإلغاء التوكيل في دبي. من الممكن إلغاء التوكيل بالكامل. ويمكن أيضًا إلغاء التوكيل أو إبرام توكيل جديد ووضع شروط مختلفة مع الوكيل ذاته أو الوكيل الجديد.

3:  التَعَرُّف على الإجراءات الإقليمية

يتطلب إلغاء التوكيل في دبي الامتثال لقوانين محددة. قد يكون من الممكن إلغاء التوكيل الرسمي الخاص بك مع إتلاف جميع نسخ التوكيل الحالي.

4:  إخطار جميع الأطراف الثالثة المعنية

إذا تم إرسال التوكيل الحالي إلى أطراف ثالثة مثل الأطباء والبنوك، فمن الضروري التحقق من إخطارهم بإلغاء التوكيل. يجوز إرسال نسخة من الوثيقة بالبريد أو إيصالها إلى مكتب الطرف الثالث الذي وجبَ إخطاره.

ولا يُعترف بالإلغاءات المرسلة عن طريق البريد إلا بعد استلامها. إذا تصرف الوكيل وفقًا لـشروط التوكيل قبل وصول الإلغاء إلى الطرف الثالث، فلن يكون البنك مسؤولاً إذا تم استخدامه تمشيًا مع التوكيل الرسمي. ومع ذلك، قد تسترد في هذه الحالة الأضرار التي تسبب فيها الوكيل طالما تملك دليل على أن الوكيل على دراية بإلغاء التوكيل.

  1. إعداد إشعار بالإلغاء
  2. وقّع على هذه الوثيقة بحضور الشاهد
  3. توثيق المستند
  4. تسجيل وثيقة الإلغاء
  5. أبلغ وكيلك بقرار الإلغاء
  6. قُم بإخطار جميع المؤسسات المالية والطبية (وأي مؤسسات أخرى) بالقرار – قدِم لهم نموذج إلغاء التوكيل.

 

كم تبلغ مدة صلاحية التوكيل في دبي؟

يمكن أن يستمر التوكيل لمدة غير محدودة، ولكن يجب تجديده بانتظام. وفي دبي، يجب أن يتم تجديد التوكيل كل عامين. ولك مطلق الحرية في تجديد التوكيل بقدر ما تريد.

إجراءات إلغاء التوكيل

قبل البدء بإجراءات إلغاء توكيلك، يجب عليك أولاً استشارة خبير أعمال إماراتي.

سنساعدك في إلغاء التوكيل من خلال الخدمات التالية:

الخطوة الأولى: استكمال نموذج إلغاء التوكيل

الخطوة الأولى هي إعداد الأوراق المطلوبة لإلغاء توكيلك، حيث يجب أن تتعاون مع وكيل معتمد عند تنفيذ هذا الإجراء. ويتضمن النموذج تفاصيل اتفاقية التوكيل الحالية بالإضافة إلى تاريخ بدء التوكيل.

الخطوة الثانية: توقيع النموذج

باعتبار نموذج الإلغاء قابل للتنفيذ قانونياً، فإن عملية التوقيع مهمة للغاية. ولذلك، يجب استكمال إجراءات التوقيع بحضور الشهود. ويجب على الموقعين والشهود إبراز بطاقات الهوية المعتمدة.

الخطوة الثالثة: تقديم نموذج الإلغاء الخاص بك

يجب إرسال نموذج إلغاء التوكيل إلى الوكيل الذي تقوم بإلغاء صلاحياته عبر البريد. كما يجب إرسال نسخ من نموذج الإلغاء إلى البنوك وموفري الرعاية الصحية وبقية المؤسسات التي ستتأثر بإلغاء التوكيل. ومن المهم أن ترسل نموذج الإلغاء بالبريد المسجّل لكي تتأكد من أن جميع النسخ المرسلة تم استلامها.

هل تحتاج إلى محام لإلغاء توكيل؟

الجواب لا. لا يوجد شرط قانوني بأن يقوم المحامي بإعداد أو الموافقة على التوكيل. كما جاء أعلاه، فإن الخطوات واضحة.

ومع ذلك، قد يكون من المفيد التشاور مع محامٍ قبل التوقيع على أي وثيقة قانونية للتأكد من أنها تفي بالغرض المقصود. من الضروري التأكد من تحديد الصلاحيات المناسبة ضمن المعايير التي تنوي تحديدها

إذا قررت إلغاء سلطة التوكيل الرسمي، فيجب أن تكون على دراية بالإجراءات القانونية المتضمنة وإلا ستفشل في إلغاء التوكيل بشكل صحيح مما ينجر عنه حدوث متاعب طويلة الأجل في المستقبل.

الامتيازات التي ستحصل عليها عندما تؤسس شركتك في منطقة ميدان الحرّة

منطقة ميدان الحرّة هي منطقة اقتصادية مزدهرة في أحد أرقى المواقع التجارية في المنطقة.

نقدم للشركات الموجودة في منطقة ميدان الحرّة مجموعة من المزايا الاستثمارية وأحدث الخدمات والمرافق اللازمة للحياة اليومية في بيئة منظمة آمنة تعزز الإنتاج. ويمكننا مساعدتك على استكمال إجراءات تأسيس شركتك في دبي بسهولة. وعندما تؤسس شركتك في منطقة ميدان الحرّة، ستحصل على الامتيازات التالية:

  • حضور تجاري في قلب دبي

إن كونك في منطقة ميدان الحرّة، فأنت لست بعيداً عن صخب وسط المدينة الذي يبعد 15 دقيقة من مطار دبي الدولي ودقائق فقط من وسط مدينة دبي.

  • نعمل على تمكين الشركات

تتمتع الشركات المسجلة في منطقة ميدان الحرّة بامتيازات حصرية في مجتمعات تعزز نمو الشركات من خلال الابتكار والتعاون. كما أن دبي هي مركز حيوي للعديد من الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة والشركات متعددة الجنسيات، مما يجعل منها مدينة مثالية لتأسيس شركتك وتنمية أعمالك.

  • إجراءات غير ورقية

لا تدع الإجراءات البيروقراطية تُعيقك!

توفر مجموعة تطبيقات الرخصة الذكية وسهلة الاستخدام تجربة سلسة تتيح تقديم طلب الرخصة بسهولة وفي وقت قصير. وتجمع المنصة جميع إجراءات الامتثال والتنظيم المطلوبة من شركتك (مثل قوانين المالك المستفيد النهائي والمسؤولية المشتركة لصاحب العمل ومكافحة غسل الأموال) في واجهة واحدة.

يمكن لفريق خبرائنا مساعدتك في إجراءات تأسيس الشركة بأكملها، بدءاً من تسجيل اسم شركتك إلى إدارة طلبات الرخصة والإقامة.

يمكنكم زيارة موقعنا الإلكتروني أو التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني setup@meydanfz.ae أو 800FZ1.

 

This site is registered on wpml.org as a development site.