Let's Talk. Click here and get a call within 60 secs.

X logo

Get a call within 60 secs

Fill in the form below and receive the call within 60 secs

Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
call review portal Cost Calculator Start Your Business
blog

كيف يمكنك الحصول على الرخصة العقارية من مؤسسة التنظيم العقاري (ريرا)

Arwa Al Yassin
Author

وصلت مبيعات العقارات في دبي إلى 177 مليار درهم إماراتي في العام الماضي وفقاً لمجلة Business Matters. ومن المتوقع أن يستمر هذا الازدهار على مدار العام الحالي، حيث توقع الخبراء أن تحقق مبيعات العقارات أرقاماً قياسية هذا العام. ويجب على الشركات التي ترغب في دخول السوق العقاري المزدهر الحصول على موافقة من مؤسسة التنظيم العقاري (ريرا). فما هي رخصة مؤسسة التنظيم العقاري في دبي وما هي الإجراءات المطلوبة للحصول عليها؟ 

سنتناول في هذا المقال كل ما تحتاج إلى معرفته عن رخص مؤسسة التنظيم العقاري وتكاليفها والإجراءات اللازمة لتأسيس شركة عقارية. 

  • ما هي مؤسسة التنظيم العقاري في دبي؟ 
  • مسؤوليات مؤسسة التنظيم العقاري في دبي 
  • الإجراءات اللازمة للحصول على رخصة مؤسسة التنظيم العقاري في دبي 
  • المستندات المطلوبة للحصول على رخصة مؤسسة التنظيم العقاري 
  • تكاليف شهادة مؤسسة التنظيم العقاري في دبي 
  • الامتيازات التي تحصل عليها الشركات العقارية في منطقة ميدان الحرّة 

ما هي مؤسسة التنظيم العقاري في دبي؟ 

مؤسسة التنظيم العقاري (ريرا) في دبي هي هيئة تنظيمية تابعة إلى دائرة الأراضي والأملاك في دبي. وتشرف المؤسسة على تنظيم سوق العقارات في دبي وتوفر الإطار القانوني لجميع الأطراف التي تعمل في القطاع العقاري وتشرف على تنفيذ القوانين. وتهدف المؤسسة إلى ضمان سير العمل في سوق العقارات بكفاءة وسلاسة وبشكل قانوني والتزام جميع الأطراف بالقوانين والمعايير المعتمدة. وتم تأسيس المؤسسة في عام 2007 بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. 

وبفضل مؤسسة التنظيم العقاري أصبح القطاع العقاري منظماً بشكل أفضل مما كان عليه في الماضي، حيث يوفر بيئة عمل ملائمة تدرك فيها الشركات والعملاء والمشترين القوانين التي يجب عليهم الالتزام بها. كما أن مؤسسة التنظيم العقاري توفر المعلومات اللازمة لحلّ النزاعات والمشاكل التي قد تواجهها الشركات والوكلاء العقاريون في دبي. 

وتشرف مؤسسة التنظيم العقاري على الأعمال العقارية التالية: 

  • الاستشارات العقارية  
  • الوساطة العقارية وشركات التأجير واستشارات الرهن العقاري 
  • شركات إدارة العقارات 
  • الشركات التي توفر الخدمات العقارية في دبي 
  • بيع وشراء العقارات 
  • الترويج والإعلان العقاري 
  • خدمات التحقق من العقارات في دبي 
  • جمعيات الملّاك 
  • والعديد من التخصصات العقارية 

مسؤوليات مؤسسة التنظيم العقاري في دبي 

تشرف مؤسسة التنظيم العقاري على العديد من الأعمال التي تقع ضمن إطار تخصصها في دبي. 

وتشمل مسؤوليات المؤسسة ما يلي: 

  • منح الرخص للشركات والمؤسسات التي تعمل في القطاع العقاري 
  • منح الرخص للوكلاء العقاريين 
  • تنظيم عقود الإيجار والإعلان والمعارض العقارية 
  • إعداد الدراسات والتقارير عن القطاع العقاري 
  • تطوير القطاع العقاري 
  • توفير المعلومات عن تعديلات القوانين المتعلقة بالقطاع العقاري للشركات والأفراد 

الإجراءات اللازمة للحصول على رخصة مؤسسة التنظيم العقاري في دبي 

إذا كنت ترغب في تأسيس شركة عقارية في دبي، يجب عليك تقديم طلب للحصول على رخصة من مؤسسة التنظيم العقاري من خلال نظامتراخيصيعبر الإنترنت. ويمكن لفريق خبرائنا في منطقة ميدان الحرّة تقديم النصائح والإرشادات لمساعدتك على تقديم طلبك عبر الإنترنت واستكمال جميع الإجراءات اللازمة. 

وستحتاج إلى استكمال الإجراءات التالية للحصول على رخصة مؤسسة التنظيم العقاري في دبي: 

  1. احجز اسمك التجاري

يجب عليك تقديم طلب للحصول على اسم لشركتك يتوافق مع القوانين المتبعة في دولة الإمارات. ويجب أن يصف الاسم أنشطة الشركة بدقة وألا يتضمن أي عبارات مسيئة. 

  1. عملية تقديم الطلب

يجب عليك تقديم المستندات المطلوبة واستكمال إجراءات التسجيل عبر الإنترنت. وإذا كنت تتخذ من منطقة ميدان الحرّة مقراً لشركتك، فستحتاج إلى الحصول على شهادة عدم الممانعة من الجهات المسؤولة عن المنطقة الحرة لكي تتمكن من العمل في قطاع العقارات. كما يجب عليك جمع تواقيع المساهمين والحصول على قسيمة الدفع الخاصة بك. 

  1. التدريب العقاري

إذا كنت تعمل في القطاع العقاري لأول مرة، فستحتاج إلى اتباع دورة تدريبية تنظمها مؤسسة التنظيم العقاري لمدة أربعة أيام والنجاح في الاختبار الذي تجريه المؤسسة. 

  1. الحصول على الموافقة

أخيراً، يجب تسديد المدفوعات المترتبة عليك لاستلام الرخصة التجارية الخاصة بك قبل أن تتمكن من العمل في القطاع العقاري. 

وبعد استكمال الإجراءات اللازمة للحصول على رخصة مؤسسة التنظيم العقاري في دبي، يمكنك بدء أعمالك العقارية في وقت قصير. وعادةً ما يتم استكمال الإجراءات بسرعة وسهولة. وبفضل الدعم الذي يوفره فريق خبرائنا في منطقة ميدان الحرّة، ستتمكن من الحصول على رخصة مؤسسة التنظيم العقاري في وقت قصير. 

المستندات المطلوبة للحصول على رخصة مؤسسة التنظيم العقاري 

ستحتاج إلى المستندات التالية لاستكمال طلب الحصول على رخصة مؤسسة التنظيم العقاري في دبي: 

  • نسخة من تأشيرة الإقامة وجواز السفر أو بطاقة الهوية الإماراتية 
  • صور بحجم صورة جواز السفر 
  • إثبات استكمال التدريب المعتمد لدى مؤسسة التنظيم العقاري والامتحان الذي تجريه المؤسسة 
  • نسخة من رخصة الوساطة العقارية الخاصة بك 
  • قد تحتاج إلى الحصول على شهادة حسن السيرة والسلوك من شرطة دبي 
  • شهادة عدم الممانعة من الجهات المسؤولة عن المنطقة الحرّة إذا كنت تتخذ من إحدى المناطق الحرّة مقراً لشركتك 
  • قد تحتاج إلى تقديم مذكرة تفاهم موقّعة من جميع المساهمين، وذلك وفقاً لنوع الشركة التي تؤسسها 
  • نسخة من حجز الاسم التجاري لشركتك 

إذا لم تكن على دراية كاملة بالمستندات المطلوبة للحصول على رخصة مؤسسة التنظيم العقاري، يمكن لمستشارينا في منطقة ميدان الحرّة التحقق من طلبك والتأكد من جميع التفاصيل. 

تكاليف شهادة مؤسسة التنظيم العقاري في دبي 

تعتمد تكلفة الحصول على شهادة مؤسسة التنظيم العقاري على أنشطة شركتك. وتبلغ رسوم معظم الأنشطة العقارية 5.000 درهم إماراتي لكل نشاط ويتم دفعها سنوياً. وهناك بعض الأنشطة العقارية التي تتطلب رسوماً سنوية أكبر. 

وتشمل الأنشطة العقارية التي تبلغ رسومها 5.000 درهم ما يلي: 

1- استشارات الرهن العقاري 

2- الاستشارات العقارية 

3- الوساطة العقارية في بيع وشراء العقارات 

4- الوساطة العقارية في تأجير العقارات 

5- تنظيم المزادات العلنية العقارية 

6- خدمات الإشراف على إدارة العقارات 

7- خدمات المسح العقاري 

8- خدمات تأجير الممتلكات الخاصة وإدارتها 

9- بيع وشراء العقارات 

10- أمين الخدمات العقارية 

11- مكاتب التمثيل العقاري 

12- وسطاء الرهن العقاري 

13- أمين الترويج العقاري 

14- خدمات التحقق من الممتلكات 

15- مراكز الخدمات العقارية 

وتشمل الأنشطة العقارية التي تتطلب رسوماً سنوية تصل إلى 10.000 درهم ما يلي: 

1- تنظيم المعارض العقارية 

2- خدمات إدارة جمعيات الملّاك 

3- رخصة مهنة التقييم العقاري 

كما يترتب على شركات تأجير وإدارة ممتلكات الأشخاص الآخرين رسوم سنوية تبلغ 15.000 درهم، فيما يترتب على شركات التطوير العقاري رسوم تصل إلى 25.000 درهم و10.000 درهم على أمناء التسجيل العقاري. 

وهناك رسوم المعرفة والتي تبلغ 10 دراهم ورسوم الابتكار التي تبلغ 10 دراهم والتي تُقرض على جميع أنواع الرخص. 

الامتيازات التي تحصل عليها الشركات العقارية في منطقة ميدان الحرّة 

توفر منطقة ميدان الحرّة مكاناً مثالياً للشركات العقارية في دبي، حيث يمكن لفريق خبرائنا مساعدتك في تقديم طلب للحصول على شهادة عدم الممانعة من الجهات المسؤولة عن المنطقة الحرّة لكي تتمكن من إدارة أعمالك العقارية في منطقة ميدان. كما يمكننا مساعدتك على استكمال إجراءات الحصول على رخصة مؤسسة التنظيم العقاري لكي تحصل على العديد من المزايا التي توفرها منطقة ميدان، حيث ستتمكن من إدارة أعمالك في واحدة من أفضل المناطق الحرّة في الإمارة والتي توفر الاتصال بالإنترنت على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع بالإضافة إلى الدعم الفني ونسبة الضرائب التي تبلغ 0% وحق الملكية للأجانب بنسبة 100%، مما يوفر لك كل ما تحتاجه لإدارة أعمالك في سوق العقارات المزدهر في دبي. 

يمكنكم زيارة موقعنا الإلكتروني أو التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني setup@meydanfz.ae أو 800FZ1. 

يمكنكم زيارتنا في مركز أعمال منطقة ميدان الحرّة، طابق الميزانين، فندق الميدان، طريق الميدان، ند الشبا 1، دبي، الإمارات العربية المتحدة. 

This site is registered on wpml.org as a development site.