لماذا تستثمر في تقنيات التسويق martech؟
قد يبدو مصطلح “martech” واحداً من مصطلحات المبيعات والتسويق وتقنيات التسويق – مثل التكنولوجيا المالية والطبية والتعليمية وغيرها – بالنسبة للأشخاص الذين يعملون خارج مجال التسويق أو التكنولوجيا.
ولكن هذا المجال التقني يشهد اهتماماً متزايداً من الشركات – بما فيها الشركات في الشرق الأوسط، حيث تتيح تقنيات “martech” للشركات الاعتماد على البيانات الضخمة لتشغيل الحملات التسويقية بكفاءة وجذب العملاء المحتملين بأعداد كبيرة وفي وقت قصير وعلى نطاق واسع.
وعلى مدار الأعوام العشرة الماضية، ساهمت “martech” في تغيير طريقة تحسين الحملات والتفاعل مع الفرق الأخرى مثل المبيعات وجذب العملاء بشكل كبير. وتُعتبر الأحداث التي يتم تنظيمها في الشرق الأوسط مثل مهرجان Vibe MarTech Fest مؤشراً مهماً على تزايد الإقبال على هذا القطاع في المنطقة.
لذلك، يجب على رواد الأعمال وأصحاب الشركات فهم تقنيات “martech” والمهام التي تنفذها وكيف يمكنها تعزيز أرباحهم.
ما هي تقنيات “martech “؟
martech stack – مجموعة تقنيات التسويق – هو الاسم المشترك لمجموعة من التقنيات مثل “البرمجيات كخدمة” أو “الأدوات بدون رمز أو برمز منخفض” والتي تتيح للمسوقين تنفيذ مهامهم بسلاسة وبشكل آلي وتحسينها وتحليل جهودهم التسويقية.
ونظراً إلى أن عدد تقنيات التسويق وصل إلى 10.000 تقنية بحلول عام 2022، يأتي الازدهار الذي يشهده هذا السوق في ظل تزايد الاعتماد على “البيانات الضخمة” التي تشهد بدورها نمواً وتنوعاً كبيرين.
وبالاعتماد على الرؤى القائمة على البيانات، يمكن لفرق التسويق تحسين جهودهم على امتداد رحلة العميل مما يساعد على تخصيص الاتصال وتعزيز كفاءته وبالتالي زيادة عدد العملاء.
بعض الأمثلة على تقنيات “martech” للتسويق
يتم تجميع تقنيات “martech” من مجموعة متنوعة من البرمجيات والأنظمة والتي قد تعتمد على الحوسبة السحابية أو في مكان العمل أو “البرمجيات كخدمة” أو الأنظمة التي تم تطويرها داخلياً.
وتشمل تقنيات “martech” المخصصة الوسائل التي يستخدمها المسوقون لتنفيذ حملات التسويق وتحليلها، حيث توفر هذه الوسائل العديد من خطط التسويق مثل منصات إدارة التواصل الاجتماعي إلى تحسين محركات البحث (SEO).
ونقدم فيما يلي بعض الأمثلة:
- يمكن أن يعتمد المسوقون عبر البريد الإلكتروني على نظام إنشاء البريد الإلكتروني بدون رمز لتصميم حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني وتنفيذها بشكل مشترك وسلس.
- تساعد منصات تسويق المحتوى متخصصي تسويق المحتوى في عملية إنشاء وتحليل المحتوى (الأصول) التي يشترك فيها العملاء والعملاء المحتملين.
- يستخدم المسوقون عبر وسائل التواصل الاجتماعي منصات إدارة التواصل الاجتماعي لإدارة عدة حسابات على منصات التواصل بما في ذلك النشر والمراقبة والتتبع.
- يتطلب تحسين محركات البحث والتسويق عبر محركات البحث وسائل محددة للبحث عن الكلمات الرئيسية وقياس أداء المحتوى المحسّن وتحليل المنافسين.
لماذا تحتاج إلى تقنيات “martech “؟
توفر مجموعة تقنيات “martech” المخصصة لك جميع التقنيات والخدمات اللازمة لتنفيذ الأعمال اليومية بسلاسة. ومن خلال الاعتماد على التقنيات الملائمة، يمكن لفريق التسويق تنفيذ المهام اليومية بكفاءة أكبر.
ونقدم فيما يلي الامتيازات الخمسة التي توفرها تقنيات “martech “:
- التشغيل الآلي: يمكن لمنصات التسويق الآلية الحد من الوقت والتكاليف من خلال تشغيل المهام آلياً وتوفير الوقت من أجل التحسين والابتكار.
- الكفاءة: عندما نخطط لعملية ما، تتيح لنا تقنية “”martech” تكرار أفضل الاستراتيجيات ومشاركتها ونشرها لتحسين الكفاءة.
- الرؤية: ينتج عن عمليات التسويق وأعمال العميل بيانات جديدة تساعدك على فهم احتياجات العملاء بشكل أفضل وتعزيز المبيعات.
- الابتكار: توفر التقنيات المبتكرة التي يزداد عددها في السوق الفرصة لشركتك للاعتماد على التقنيات الحديثة وتعزيز قدراتها التنافسية.
- التحليلات: يمكن للبرمجيات أن تساعد في الإشراف على الحملات وتقييم كفاءتها وتحسين الجهود من أجل جذب العملاء وتشجيعهم على المشاركة.
ويجب أن ندرك أن التكنولوجيا لن تحلّ مشكلاتك التسويقية بمفردها، بل إن كيفية استخدام فريق التسويق
لإمكانياتها هي التي ستمنح نشاطك التجاري الميزة التنافسية.
ما هي المكونات الأساسية لتقنيات “martech”؟
هناك العديد من المكونات الأساسية التي تتطلبها تقنيات “martech” لكي تعمل بكفاءة، ولكن الأمر الأساسي الذي يترتب عليه النجاح في استخدامها هو اختيار التقنيات المتناغمة والملائمة لأهدافك.
ولكي نفهم معدل النمو الذي يشهده سوق “martech”، فإن حلاً واحداً من كل 5 حلول كان يوفرها “martech” في عام 2020 لم يكن موجوداً في العام السابق.
وعلى الرغم من توفر الحلول الشاملة ” all-in-one”، ولكنها لا تشمل بالضرورة جميع الوظائف التي يحتاجها فريق التسويق. لذلك، دعونا نتعرف على المكونات الأساسية لتقنيات “martech”.
- منصة التسويق الآلي: وسيلة توفر الإشراف والتحكم في عمليات التسويق عبر قنوات متعددة مثل Marketo وSalesforceو Pardot وActiveCampaign.
- نظام إدارة المحتوى: ويشمل العديد من البرامج مثل WordPress وSquarespace وDrupal والتي تساعد المستخدمين على ابتكار محتوى الإنترنت وإدارته وتحريره.
- إدارة الأصول الرقمية: إذا كنت تتعامل مع آلاف الأصول الرقمية، يمكن للمستودعات مثل Adobe’s Experience Manager وBynder المساعدة في تحويلها إلى أصول مركزية مما يتيح لك التحكم في الإصدارات والوصول إليها.
- قاعدة بيانات وتحليلات العملاء: تسجل قاعدة البيانات الذكية والتفاعلية بيانات العملاء. وتعتمد وسائل التحليل مثل HubSpot وSalesforce على الرؤى القابلة للتنفيذ التي توفرها هذه البيانات.
- تحسين محرك البحث: تحسين محرك البحث SEO هو استراتيجية لتعزيز زيارات الموقع الإلكتروني الخاص بك من خلال وضعه في أعلى الترتيب في صفحة نتائج محرك البحث (SERP) بالاعتماد على كلمات رئيسية محددة. ومن بين هذه الوسائل SEMrush وMoz.
- تحليلات المواقع الإلكترونية: تتيح هذه الوسائل مثل Google Analytics وOptimizely للمسوقين الرقميين فهم أنشطة المستخدم وزيارات الموقع الإلكتروني وجودة تجربة المستخدم
- وسائل التواصل الاجتماعي: تساعد الوسائل الذكية مثل Hootsuite وSprout Social في إدارة المنشورات على وسائل التواصل والتحقق من بعض الأمور مثل آراء الجمهور بالعلامة التجارية ومشاركة العملاء.
كيف تؤسس مجموعة تقنيات التسويق “martech stack” الخاصة بك؟
يتطلب تأسيس تقنيات “martech” الملائمة لأعمالك وضع استراتيجية مدروسة بعناية، حيث يمكن أن تصبح الأمور معقدة للغاية إذا لم يتم وضع الاستراتيجية الملائمة.
كما يجب أن تحدد الميزانية اللازمة. وعادةً ما توفر خدمة “البرامج كخدمة” اشتراكاً شهرياً، مما يعني أنك لست مقيداً. كما يمكنك تبديل الخدمة أو التخلي عنها بسهولة إذا لم تكن ملائمة لنشاطك التجاري.
ويمكنك شراء “اشتراك” واحد ومشاركة تسجيل الدخول مع فريقك بأكمله، مما يجعل من عملية التسويق أكثر كفاءة من حيث التكلفة.
- الخطوة الأولى في تأسيس تقنيات “martech” الخاصة بك هي التحقق من أن فريق التسويق يتمتع بخبرة كافية باستراتيجيات التسويق من أجل تحديد الوسائل التي يحتاجون إليها لتنفيذ مهامهم اليومية بكفاءة.
- ثانياً: يجب أن تدرك التحديات التي تواجه عملية التسويق وأثرها على أهدافك التسويقية الشاملة. وإذا تمكنت من وضع الخطة الملائمة للتغلب على التحديات وتحقيق أهدافك، ستتمكن عندها من تحديد الوسائل المطلوبة.
- الخطوة الثالثة والأخيرة هي البحث عن المنتجات أو الخدمات التي تلبي احتياجاتك التسويقية. ويمكن لفريق التسويق لديك تنفيذ هذه المهمة لأنهم يتعاملون مع الوسائل التقنية يومياً. كما يجب عليك الاستعانة بالوسائل غير التسويقية لاستكمال مجموعة التقنيات التي تعتمد عليها مثل الأنظمة الأساسية لإدارة المشاريع والبرمجيات المشتركة.
ونظراً إلى تزايد الاعتماد على تقنيات “martech” في السوق، يجب عليك وضع نهج استراتيجي للاعتماد على تقنياتك التي اخترتها بحيث لا تعتمد على وسائل جديدة إلا إذا كانت تتناغم مع الوسائل الحالية وتسهم في تعزيز قيمة مؤسستك لكي تحافظ على سير العمل وتحقق الأهداف التي وضعتها لشركتك.
ما هو حجم قطاع “martech”؟
شهد قطاع “martech” نمواً كبيراً على مدار العقد الماضي. ووصف سكوت برينكر من خلال مخطط تكنولوجيا التسويق تزايد الاعتماد على تقنيات “martech” بدءاً من عام 2011. وفي عام 2022، وصل عدد حلول
“martech” إلى 10.000 حل، فيما لم يتجاوز عددها 150 حلاً في عام 2011. وفي ظل التزام الحكومة الإماراتية بتحقيق التحول الرقمي، شهدنا تزايد عدد موفري حلول “martech” الذين يثبتون أنفسهم بقوة في المنطقة.
ونظراً إلى النمو الكبير الذي تحققه تقنيات “martech” سنوياً، يجب على رواد الأعمال وأصحاب الشركات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تأسيس تقنيات “martech” الذكية الخاصة بهم والتي تتمتع بالقدرة والمرونة لمواكبة أحدث الابتكارات ومواصلة جهودهم التسويقية من أجل الحفاظ على قدراتهم التنافسية.
سؤال/ ما هي تقنيات martech؟
Martech، أو Marketing technology هي مجموعة من البرامج التي تستخدمها فرق التسويق لتحسين أهدافها التسويقية والزبائن المحتملة ومشاركتها وأيضاً الوصول إلى العملاء.
سؤال/ ما هي فوائد تقنيات martech؟
توفر تقنيات martech معدلات تحويل متطورة وخدمات مثل إعداد التقارير والتحليلات والبيانات الدقيقة و اتصالات أفضل وأكثر مرونة. وكل ذلك يتم باستخدام تقنيات التسويق عالية الكفاءة.
سؤال/ ما الذي يدخل في تقنيات martech؟
تعتبر تقنيات martech مزيجاً من البرامج التي تعتمد في استخدماها على السحابة والأنظمة الداخلية و عروض SaaS والبرامج القديمة وأدوات وسائل التواصل الاجتماعي وأدوات التسويق عبر البريد الالكتروني وأدوات تحسين محركات البحث.
سؤال/ كيف تقوم بانشاء تقنية martech؟
قم باختيار الأدوات التقنية المناسبة لفريقك وقم بتخصيصها حتى يتمكن فريقك من استخدامها وفهمها، وأيضاً قم بتحديد متطلبات التكنولوجيا الخاصة بك لعملك، وانظر إلى النقاط السلبية في نظامك وفكر في الخيارات المختلفة المتاحة، وقارن بين التقنيات المختلفة ومزودين الخدمة والأنظمة الأساسية المختلفة، وأخيراً قم باختيار الأكثر تناسباً وفائدة لخدماتك.