Let's Talk. Click here and get a call within 60 secs.

X logo

Get a call within 60 secs

Fill in the form below and receive the call within 60 secs

Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
call review portal Cost Calculator Start Your Business
blog

10 طرق تتبعها الشركات لتوظيف الأشخاص الموهوبين والأذكياء

Anisha Sagar
Author

تتنافس الشركات على توظيف الأشخاص الموهوبين الذين يتمتعون بالذكاء. وعلى مدار العقد الماضي، وصل معدل التوظيف في الإمارات العربية المتحدة إلى 94%-99% مما أدى إلى انخفاض معدل الأشخاص الذين يبحثون عن وظيفة جديدة.

ويفضّل الأشخاص الموهوبون العمل في شركة يديرها أفضل المدراء. ولذلك يجب أن تكون مبدعاً وتعتمد استراتيجيات تتمتع بالكفاءة للتوظيف إذا كنت ترغب في توظيف الأشخاص الملائمين لشركتك في دبي أو دولة الإمارات.

وإذا واجهت صعوبات في توظيف الأشخاص الملائمين أو جذب المواهب إلى شركتك، نقدّم لك 10 طرق لتعزيز إمكانات التوظيف والتي تتبعها أكبر العلامات التجارية على المستوى العالمي.

  1. حدد عرض القيمة الخاص بك

تعيين الموظفين في شركتك يشبه جذب العملاء فهم يواجهون تحديات في حياتهم المهنية ويحتاجون إلى مساعدتك للتغلب عليها. ولذلك، يجب عليك تحديد القيمة التي ستحققها لهم شركتك. وإذا كنت تريد أن يواصلوا العمل في شركتك على المدى المتوسط أو الطويل، يجب عليك تحقيق قيمة لهم بالإضافة إلى راتبهم الشهري. وقد تكون هذه القيمة الإيفاء بتعهد ما – مثل ترقيتهم في العمل – بالإضافة إلى منحهم امتياز أساسي، أيّ أن تعطيهم سبباً وجيهاً لكي يفضّلوا شركتك على بقية المنافسين.

ويمكنك إعداد مقطع فيديو قصير يوضح عرض القيمة الذي توفره لموظفيك وعلامتك التجارية كجزء من حملة التوظيف التي تنفذها. ومن الأمثلة المهمة على هذه الطريقة الفيديو الذي نشرته علامة SodaStream للمياه الكربونية بعنوان “Join The Revolution” والذي يعرض سلسلة من التفاعلات بطريقة كوميدية تتضمن الرئيس التنفيذي والموظفين و”ثور بجورنسن” نجم مسلسل “صراع العروش”، حيث تهدف الشركة من خلال الفيديو إلى جذب “المواهب المميزة من جميع أنحاء العالم”.

  1. تعزيز علامتك التجارية

بمجرد تعيين أول موظف ستحصل على علامة تجارية لشركتك. ويعتمد الأمر عليك باعتبارك مالك الشركة لتعزيز علامتك التجارية وجذب أفضل المواهب. وتشير الدراسات إلى أن 75% من الأشخاص الذين يبحثون عن فرصة عمل يركزون على العلامة التجارية قبل أن يقرروا تقديم طلب للتوظيف.

ولا يقتصر دور العلامة التجارية على إدارة الأشخاص والعمل فحسب، بل تساعد في تحديد القيمة الذي تحققها الشركة للموظفين من حيث تنمية قدراتهم والترقيات التي يمكن أن يحصلوا عليها. كما تحدد العلامة التجارية ثقافة الشركة التي يجسّدها الموظفون وأعمال الشركة وتوضح للموظفين المستقبليين أهمية العمل في شركتك على المدى الطويل.

وتسهم العلامة التجارية القوية في جذب الأشخاص إلى شركتك كمكان للعمل. ومن الأمثلة المهمة على ذلك شركة BUPA Arabia والتي فازت بجائزتين مرموقتين من معهد شؤون الأفراد والتنمية (CIPD) في عام 2021 لكل من العلامة التجارية ومبادرة مشاركة الموظفين بالاعتماد على مجموعة من المعايير بما فيها مبادرات التنوع الشاملة والحفاظ على الموظفين وأداء فريق العمل. كما منحت LinkedIn شركة BUPA Arabia جائزة “أفضل علامة تجارية للتوظيف” بناءً على أثر استراتيجيات العلامة التجارية.

  1. ابحث عن الاقتراحات

يجب عليك التركيز على التواصل من أجل العثور على المواهب الملائمة لشركتك بالإضافة إلى الترويج لعلامتك التجارية وتعزيز قدرات موظفيك. ويفضّل الأشخاص الجيدون اللقاء بأمثالهم من الأشخاص الطيبين، ولذلك يمكنك الاعتماد على اقتراحات موظفيك الجدد أو الحاليين لتوظيف أفضل المواهب. وأشارت الأبحاث إلى أن الاقتراحات هي أول طريقة تتيح للشركات توظيف الأشخاص الملائمين، ويمكن تنفيذ هذه الطريقة من خلال نظام الحوافز.

وتعتمد شركة Salesforce طريقة “ساعات التوظيف السعيدة”، حيث يقوم الموظفون بدعوة الأشخاص الذين يعتقدون أنهم ملائمين للشركة إلى حدث اجتماعي تنظمه الشركة مما يجعلها وسيلة ممتعة وغير رسمية ومريحة للتواصل مع الموظفين المحتملين.

  1. تعزيز ثقافة الشركة

عندما تدير شركة، فإن موظفيك الحاليين هم أكبر المروجين لك حيث يقدمون للموظفين المحتملين رؤية عن العمل في شركتك. كما يمكن للموظفين الحاليين المساهمة في تعزيز ثقافة الشركة من خلال مشاركة خبراتهم في العمل معك على وسائل التواصل الاجتماعي والموقع الإلكتروني لشركتك – سواء من خلال النشر أو التعليق أو كتابة منشورات عن تجربتهم في العمل في شركتك – بالإضافة إلى تقديم اقتراحات التوظيف لك. وتعتبر شهادات الموظفين من أفضل الطرق للترويج لثقافة شركتك وجذب الموظفين المحتملين.

ويجب عليك تعزيز ثقافة شركتك داخل الشركة نفسها. وتمتلك مجموعة “شلهوب” للمتاجر الفاخرة والتي تتخذ من دبي مقراً لها 17 شخصاً يتمتعون بالخبرة في الترويج لمكان العمل السعيد وثقافة الشركة الإيجابية داخل المجموعة. وبفضل هذه الاستراتيجية، نالت الشركة شهادة ®Great Place to Work كأفضل مكان للعمل في دولة الإمارات لثلاثة أعوام على التوالي.

  1. تعزيز حضور الشركة على الإنترنت

يعتبر تعزيز حضور علامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي طريقة مهمة لجذب المواهب إلى شركتك وتعزيز علاقاتك معهم. وأشار البحث الذي أجرته LinkedIn إلى أن 65% من المتخصصين يعتمدون على المنصات الاجتماعية للعثور على فرص العمل والبحث عن أصحاب العمل المحتملين. كما أن تعزيز حضور أصحاب العمل على وسائل التواصل الاجتماعي يسهم في جذب المواهب التي تحتاجها الشركة.

وما زال العديد من أصحاب العمل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعتمدون على القنوات التقليدية للإعلان عن فرص العمل مثل الإعلانات أو صفحات الوظائف. وهذا لا يعني أن عليهم التوقف عن استخدام هذه الأساليب، ولكن يمكنهم الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي لجذب المواهب إلى صفحات الوظائف على الموقع الإلكتروني لشركتهم أو كتابة منشور للتوظيف على المنصة المخصصة لذلك.

وتعتمد مطاعم الوجبات السريعة مثل ماكدونالدز على وسائل التواصل الاجتماعي للوصول إلى جيل الألفية مثل تطبيق سناب شات على الهواتف الذكية. وتدعو ماكدونالدز من خلال حملة “Snaplication Campaign” الموظفين المحتملين إلى تسجيل وتحميل مقطع فيديو لسيرتهم الذاتية مدته 30 ثانية على بوابة التوظيف الخاصة بالشركة. ويجب أن تختار منصة التواصل الاجتماعي الملائمة للفئة العمرية التي تستهدفها.

  1. قدّم عروض التوظيف بطريقة مبتكرة

يعاني أصحاب العمل في دولة الإمارات من الإقبال المحدود للمواطنين الإماراتيين على العمل في القطاع الخاص، حيث لا تتجاوز نسبة المواطنين الذين يستهدفهم أصحاب العمل 28%. وهذا يعني أن أصحاب العمل يتجاهلون العديد من المواهب المميزة، ولكن برنامج “نفيس” الاتحادي الشامل يهدف إلى حلّ هذه المشكلة من خلال تقديم الحوافز المالية وتوفير فرص العمل.

ويمكنك جذب الأنظار إلى شركتك من خلال تنظيم الفعاليات المفتوحة سواء في المكتب أو في مكان محدد مثل مضمار السباق من أجل تقديم فكرة شاملة عن شركتك والقيمة التي تحققها والامتيازات التي يحصل عليها الموظفون في شركتك. كما يمكنك تقديم عروضك لجذب الموظفين المحتملين من خلال مقاطع الفيديو. وتشارك شركة أمازون الرائدة في البيع بالتجزئة في إنشاء محتوى الفيديو مع الموظفين الذين يتمتعون بالكفاءة من أجل الترويج لقيمة الموظفين في الشركة. وتركز قصص الموظفين على تجاربهم وأهدافهم بالإضافة إلى فرص العمل المتوفرة، مما يساعد في تقديم نظرة عامة عن الحياة المهنية للموظفين المحتملين في المستقبل.

  1. قدّم لهم نظرة مستقبلية

يجب أن توفر للموظفين المميزين خريطة طريق لحياتهم المهنية في شركتك. وإذا لم تتمكن من تقديم خريطة الطريق ولا يمكنك توفير فرصة واضحة للتقدّم في حياتهم المهنية، ستواجه العديد من الصعوبات في جذب أفضل المواهب والحفاظ عليهم. ويجب أن تضع في اعتبارك أن دور الموظف الجديد عند بدء عمله في شركتك يجب أن يكون مختلفاً تماماً عن دوره بعد عام واحد.

وعندما توظف أشخاصاً في شركتك، يجب أن تفكر في دورهم المستقبلي وتحدد الإمكانات التي يجب أن يتمتع بها المرشحون للترقية في الشركة. وغالباً ما يركز الموظفون الموهوبون على فرص النمو في الشركة، ولذلك يجب عليك تقديم فكرة واضحة عن فرص النمو المستقبلية لشركتك. وتنشر مجموعة الإمارات، والتي توفر العديد من فرص التوظيف الكبيرة والمتنوعة، مقابلات بعنوان “يوم في حياة” مع موظفيها عبر موقعها الإلكتروني. كما تقدّم جدولاً يومياً عن مهام الموظفين في الشركة، مما يوفر للموظفين المحتملين نظرة واضحة عن حياتهم اليومية في الشركة.

  1. تحسين إعلانات الوظائف

هناك تباين بين المهارات التي يتوقعها أصحاب العمل والمهارات التي يتوقعها الموظفون في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ووفقاً لشركة LinkedIn، يركز أصحاب العمل على مهارات محددة مثل المهارات التحليلية والخبرة الفنية والقدرات الإبداعية والانفتاح على الثقافات الأخرى فيما يركز الموظفون على التعليم وإدارة الوقت.

ويجب تقديم إعلانات الوظائف والوصف الوظيفي بشكل ملائم. ولذلك، ينبغي صياغة إعلان العمل بطريقة تجذب المرشحين المثاليين مع التركيز على الشفافية والوضوح. وإذا كنت تبحث عن موظفين للعمل في شركتك على المدى الطويل، يجب أن تحرص على الإيفاء بوعودك لكي لا يتخلوا عن وظيفتهم بعد فترة قصيرة.

وتوفر صفحة “وظائف مجموعة الإمارات” (Emirates Group Careers) للموظفين المحتملين المعلومات اللازمة عن دورهم في الشركة بالإضافة إلى المهارات والمؤهلات والخبرات المطلوبة مع معلومات واضحة وموجزة عن الترقيات في الشركة.

  1. توفير طريقة سلسة للتوظيف

لا تتوفر المواهب المميزة لفترة طويلة في ظل الظروف الحالية لسوق العمل في العالم. كما أن منافسيك سيستخدمون أساليب أكثر كفاءة لجذب أفضل المواهب في وقت قصير. فماذا يمكنك أن تفعل للتغلب عليهم؟ تعتبر طريقة التوظيف السلسة من أفضل الطرق لجذب الموظفين المحتملين، حيث يمكنك دراسة طلبات التوظيف واختيار الأشخاص الأكثر كفاءة ولكنك لا تحتاج إلى إجراء عدة مقابلات واختبارات.

وإذا كنت رائد أعمال على المستوى الدولي أو تمتلك شركة عالمية في دبي، يمكنك توفير طريقة سلسة للتوظيف من خلال تأسيس شركتك في إحدى المناطق الحرّة مثل منطقة ميدان. وعندما تؤسس شركتك في منطقة ميدان، يمكننا مساعدتك في جميع استكمال الإجراءات بدءاً من الرخص التجارية إلى تأشيرات العمل بكفاءة وفي وقت قصير من خلال البوابة الإلكترونية، مما يوفر الكثير من الوقت والموارد اللازمة لطباعة المستندات وتقديمها يدوياً.

  1. وظّف بسرعة ولكن حافظ على ثبات أعمالك

ننصحك بتنفيذ الأبحاث اللازمة. ويمكنك تركيز جهودك على أفضل المرشحين أثناء البحث عن موظفين محتملين قبل أن تبدأ عملية التوظيف. ويمكنك الاستعانة بمبادئ التسويق للجمهور المستهدف أو اعتماد معايير معينة لتحديد نطاق البحث. ولا ينبغي عليك التخلي عن معاييرك عندما تعتمد إجراءات سريعة للتوظيف، بل يقتصر الأمر على إيجاد طرق لتحسين عملية التوظيف بحيث تحصل على الموظف المناسب في الوقت المناسب. أما التسرّع في عملية التوظيف فقد يؤدي إلى اختيار الموظف غير الملائم لشركتك مما يؤدي بدوره إلى إضاعة الوقت والمال في تصحيح خياراتك الخاطئة.

يعرف الأشخاص المميزون ما يستحقونه. ولذلك يتطلب الأمر مهارة كبيرة وقدرات جيدة لإقناعهم بترك وظيفتهم في شركة أخرى وجذبهم إلى شركتك. ومن خلال اعتماد استراتيجيات التوظيف التي أثبتت جدواها، يمكنك تعيين الموظفين الملائمين لشركتك وجذب المواهب المميزة.

يمكنكم زيارة موقعنا الإلكتروني أو التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني setup@meydanfz.ae أو 800FZ1.

يمكنكم زيارتنا في مركز أعمال منطقة ميدان الحرّة، طابق الميزانين، فندق الميدان، طريق الميدان، ند الشبا 1، دبي، الإمارات العربية المتحدة.

This site is registered on wpml.org as a development site.