Let's Talk. Click here and get a call within 60 secs.

X logo

Get a call within 60 secs

Fill in the form below and receive the call within 60 secs

Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
Hidden
call review portal Cost Calculator Start Your Business
blog

كل ما تحتاجون معرفته عن تأشيرة الإقامة الخضراء في الإمارات 2022.

Julian DRozario
Author

ليس غريبًا أن تكون دبي قبلة للعمالة الوافدة من جميع أنحاء العالم، نظرًا لكونها توفر أفضل الفرص للوظائف والأعمال على مستوى العالم.

تعتبر دبي بمثابة “الوجهة الأنسب” لكل شركة تسعى لتوسيع نشاطاتها بشكل عالمي، وذلك بسبب الازدهار الاقتصادي الذي تتمتع به البلاد والتسهيلات اللافتة التي يتم منحها للشركات الأجنبية الراغبة في مزاولة أعمالها انطلاقًا من دبي.

يعبر التحديث الأخير لنظام الدخول والإقامة في دولة الإمارات العربية المتحدة عن مدى الجدية في التحول إلى مركز عالمي للتوظيف، الاستثمار، ريادة الأعمال، التعليم، وتجربة المعيشة بشكل كامل. حيث أعلن مجلس الوزراء في الإمارات عن تغييرات جذرية في نظام اعطاء التأشيرات لدخول البلاد في شهر أبريل الماضي، والتي سوف يبدأ تطبيقها في شهر أكتوبر، بما يتضمن تأشيرات دخول جديدة يتم منحها وفق شروط أسهل وذات تسهيلات أكبر للزوار والمقيمين على حد سواء.

أحد أكثر التغييرات أثرًا في نظام التأشيرات بالإمارات مؤخرًا، يتمثل في تبسيط مخطط أنواع التأشيرات العشرة المعتمدة والذي يعتبر بمثابة “نقلة نوعية تعزز منافسة الإمارات عالميًا في مجالات السياحة، الاقتصاد، والقطاعات التعليمية” كما جاء في تغريدة بهذا الخصوص لسمو الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس الدولة وحاكم دبي. حيث تم اعتماد المراجعات لنظام التأشيرات بما يشمل النظام الجديد لتأشيرة دخول الإمارات الخضراء ذات الخمس سنوات.

ما هي تأشيرة الإقامة الخضراء في الإمارات 2022؟

هي عبارة عن تأشيرة إقامة خضراء للإمارات تم اطلاقها كجزء من التغييرات والتحديثات لنظام منح التأشيرات في الإمارات مؤخرًا. هذه التأشيرة التي تعطى لمدة خمس سنوات، قيد التجربة حاليًا، وسيتم اعتمادها رسميًا في الثالث من أكتوبر القادم. سوف ينعم المقيمين في دولة الإمارات وعائلاتهم بمزيد من الاستقرار بفضل نظام التأشيرات والإقامات الجديد، والذي صمم خصيصُا لجذب الموهوبين والعمال المهرة من جميع أنحاء العالم والاحتفاظ بهم.

من الجدير بالذكر أيضًا أن التأشيرة الخضراء للإمارات سوف تسمح لحامليها بكفالة أنفسهم لخمس سنوات، وبالتالي لا حاجة لكفيل محلي سواء من الأفراد أو المشغلين. فيما سبق، كانت الكفالة المحلية للوافدين شرطًا أساسيًا للعمل والإقامة في الإمارات. ولكن اعتبارًا من أكتوبر 2022، لن تشكل الكفالة الإلزامية للمشغلين أي عقبة تجاه الوافدين إلى الدولة.

بمنحهم تأشيرة الإقامة الخضراء في الإمارات سوف يحصل الطلاب، الخريجون، المستثمرون، ورواد الأعمال على فرصة كفالة أنفسهم للمرة الأولى وعلى حد سواء، دون الحاجة لربط أنفسهم بشركات تزاول أعمالها في الدولة حصرًا. بالإضافة لذلك تعطي تأشيرة الإقامة الخضراء لحامليها مهلة تتراوح من 90 إلى 180 يومًا لتجديد وثائقهم، بدلا من المهلة السابقة والتي كانت 30 يوم فقط.

مزايــا تأشيرة الإقامة الخضراء في الإمارات.

تتطلع دولة الإمارات العربية المتحدة لجذب مواهب بارزة وإنعاش الاقتصاد من خلال إطلاقها لنظام التأشيرات الخضراء الجديد. هذه التأشيرات الجديدة سوف تعطي أفراد العائلات وبشكل خاص العديد من المزايا بخلاف تأشيرات الإقامة العادية.

تتلخص هذه المزايا في:

  •  الأشخاص الحاصلين على تأشيرات الإقامة الخضراء في الإمارات سوف يتمكنون من التقدم بطلبات الحصول على تصاريح اقامة لأطفالهم أو زوجاتهم أو الأقارب من الدرجة الأولى بسهولة تامة. اضافة إلى ذلك، سوف يتمكن حاملو التأشيرة الخضراء من كفالة أبنائهم حتى سن 25 سنة علاوة على البنات غير المتزوجات بغض النظر عن العمر. كذلك، لا يوجد أي حد عمري بخصوص أصحاب الهمم (ذوي الحاجات الخاصة).
  •  في حالة انتهاء صلاحية أو الغاء تصريح الإقامة، يتم منح حاملو تأشيرة الإقامة الخضراء فترة سماح تمتد إلى 6 شهور للإقامة في البلاد.
  •  تنطبق نفس تسهيلات الإقامة على أفراد عائلة الشخص الذي يحمل تأشيرة الإقامة الخضراء
  •  يتم منح المتقدمين بطلب تأشيرة الإقامة الخضراء في الإمارات تصريح دخول وعمل لمدة 60 يوم فور الوصول إلى البلاد.

من هم المؤهلين للحصول على تأشيرة الإقامة الخضراء في الإمارات؟

تم اعتماد هذه التأشيرة بهدف جذب العمالة ذات المهارات العالية من جميع أنحاء العالم والاحتفاظ بهم، ولتعزيز المنافسة والمرونة في سوق العمل بالإمارات العربية المتحدة. عطفًا على ذلك، سوف تمنح تأشيرة الإقامة الخضراء في الإمارات شعورًا كبيرًا بالاستقرار للمقيمين في الدولة وعائلاتهم.

تعمل تأشيرة الإقامة الخضراء في الإمارات على تسهيل التوسع في حالة الإقامة الذاتية للمستثمرين، رواد الأعمال، الأفراد ذوي الكفاءات العالية، الطلاب المتفوقين، والخريجين الذي يسعون لإيجاد وظيفة والإقامة في الإمارات.

بالنسبة لأصحاب العمل الحر “الفريلانسرز” والعاملين لحسابهم الخاص، يلزمهم اثبات حصولهم على شهادة البكالوريوس أو الدبلوم في مجال معين، بالإضافة إلى تصريح مزاولة للعمل الحر من وزارة الموارد البشرية والتوطين.

هؤلاء العاملين بصفة مستقلة داخل وخارج دولة الإمارات بتخصصات معينة مثل الذكاء الاصطناعي، تكنولوجيا البلوكشين، والعملات الرقمية هم أيضًا ضمن الفئات المرحب بها للتقديم. يجب على المتقدمين بطلب الحصول على هذه التأشيرة أن يكون لديهم صافي دخل يعادل 360000 درهم إماراتي على الأقل خلال آخر سنتين، أو الإدلاء بوثيقة التزام مالية تمكنهم من الوفاء بالتزاماتهم المالية خلال فترة الإقامة في الدولة.

يلزم تصنيف العمالة ذات الكفاءة العالية وفقًا للمستويات المهنية المحددة من قبل وزارة الموارد البشرية والتوطين، الأول فالثاني فالثالث. المستوى الأول يمثل المدراء والموظفين التنفيذيين، بينما يشمل المستوى الثاني الخبراء في المجالات العلمية والتقنية والإنسانية. أما المستوى الثالث فيغطي المجالات التقنية والإنسانية. ولمزيد من المعلومات، يمكنكم مراجعة القائمة الكاملة للمهن بحسب التصنيف إلى المستويات الثالثة المعتمدة من قبل وزارة الموارد البشرية والتوطين.

فيما يتعلق بالموظفين ذوي الكفاءة، يلزم أن يكونوا قد حصلوا على عقد توظيف براتب شهري لا يقل عن 15000 درهم إماراتي، وأن يكونوا من حملة شهادة البكالوريوس أو أي شهادة مماثلة معترف بها.

ابتداءً من الآن، يمكن للمستثمرين أو الأشخاص الذين يقومون بتأسيس أو المشاركة في أنشطة تجارية داخل دولة الإمارات أن يحصلوا على تأشيرة الإقامة الخضراء لمدة 5 سنوات بدلا من سنتين، وهذا يمثل حافز قوي لهم لتقديم طلب الحصول على هذه التأشيرة. ولغاية التأكد من المستثمرين أو الشركاء المؤهلين لهذه التأشيرة، يلزم عليهم اثبات الموافقة على نشاطهم الاستثماري واثبات مزاولة هذا النشاط مع أخذ الموافقة اللازمة من السلطات المحلية المعنية.

تأشيرات الإقامة الخضراء للموظفين ذوي الكفاءة.

لقد أصبح الحصول على إقامة خضراء للموظفين ذوي الكفاءة متاحًا، دون الحاجة إلى كفلاء أو مشغلين، ما يمنح هؤلاء الموظفين إقامة لمدة 5 سنوات.

متطلبات تقديم الطلب:

  • من الضروري للمتقدمين من هذه الفئة أن يمتلكوا عقد توظيف ساري.
  • يجب أن يكون المتقدم مصنفًا ضمن مستويات التوظيف المهنية الثلاثة آنفة الذكر، والتي تم تحديدها بواسطة وزارة الموارد البشرية والتوطين.
  • يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها من شهادات معترف بها على الأقل.
  • يجب ألا يقل راتب المتقدم عن 15,000درهم إماراتي (ما يعادل 4,083.74 دولار أمريكي).

تأشيرات الإقامة الخضراء لأصحاب العمر الحر والعاملين لحسابهم الخاص.

نظرًا للنمو المضطرد لأنشطة العمل الحر (الفريلانسنج) في دولة الإمارات والصعود الملحوظ لأنماط العمل المشابهة والتي تعد أكثر مرونة، أصبح ممكنًا الحصول على الإقامة الخضراء للمتقدمين من هذه الفئة، حيث يحصلون على إقامة لمدة 5 سنوات دون الحاجة إلى كفيل أو مشغل معين.

متطلبات تقديم الطلب:

  • تصريح للعمل الحر أو الأعمال الخاصة، والذي يتم اصداره من خلال وزارة الموارد البشرية والتوطين.
  • يجب أن يكون المتقدم حاصلاُ على شهادة البكالوريوس أو دبلوم متخصص أو ما يعادلها على الأقل.
  • يجب ألا يقل الدخل الخاص من العمل الحر عن مبلغ اجمالي 360000 درهم إماراتي (ما يعادل 9,800.99 دولار أمريكي) خلال آخر سنتين.
  • يجب على المتقدمين من هذه الفئة أن يدلوا بإفادة التزام مالي خلال فترة اقامتهم في دولة الإمارات.

تأشيرات الإقامة الخضراء للمستثمرين والشركاء التجاريين.

تشجع الحكومة الاستثمارات عن طريق إتاحة الإقامة الخضراء للمستثمرين والشركاء التجاريين. فالمستثمرين والذين يؤسسون أعمالا تجارية أو يشاركون فيها لهم الحق في الحصول على الإقامة لمدة 5 سنوات، بعد أن كانت هذه المدة لا تزيد عن سنتين في السابق.

متطلبات تقديم الطلب:

  • يجب على المتقدمين من هذه الفئة الحصول على موافقة على نشاطاتهم الاستثمارية وتقديم إثبات استثمار بمبلغ 1 مليون درهم إماراتي.
  • يتم احتساب إجمالي رأس المال المستثمر في حالة حصول المستثمر أو الشريك التجاري على أكثر من رخصة.
  • يلزم الحصول على موافقة السلطات المحلية المعنية للمصادقة على الطلب.

تكلفة الحصول على تأشيرة الإقامة الخضراء في الإمارات: كم تبلغ تكلفة الحصول على تأشيرة الإقامة الخضراء في الإمارات؟

تم الاعلان عن المشروع الخاص بهذا النوع من التأشيرات في الخامس من سبتمبر 2021. ولكن، تم اجراء العديد من التعديلات منذ مطلع عام 2022 لجعله يتلاءم مع احتياجات كل الفئات المعنية ويحقق المنفعة لهم.

لم يتم تحديد تكلفة الحصول على تأشيرة الإقامة الخضراء في الإمارات بواسطة الحكومة، ولكن يمكن الاطلاع عليها عبر الموقع الرسمي في حين إقرارها.

مزايا المنطقة الحرة في ميدان؟

المنطقة الحرة “ميدان” هي عبارة عن منطقة اقتصادية واعدة ذات موقع استراتيجي، وتحتوي على مقرات لشركات مرموقة في المنطقة. في “ميدان”، نقدم لعملائنا الكرام مجموعة واسعة من حلول الاستثمار الخلاقة ومزايا نمط الحياة الفريد من نوعه في بيئة آمنة منظمة تشجع على مزيد من الانتاجية. نحن نساعدكم على الانضمام لهذه البيئة الفريدة بكل تأكيد.

يمكنكم الاعتماد على فريق الخبراء الخاص بنا، والذي سيوفر لكم المساعدة اللازمة لكل خطوة في سبيل تحقيق النجاح لمشاريعكم، بدءًا من تسجيل اسم الشركة الخاصة بكم وصولا إلى استمرارية الرخص والتأشيرات اللازمة.

This site is registered on wpml.org as a development site.